أخبارنا

بلينكن: نرفض "أي احتلال" جديد لقطاع غزة

"إدارتنا تواصل معارضة توسيع المستوطنات بحزم. ومن وجهة نظرنا، فإن هذا لا يؤدي إلاّ إلى إضعاف أمن إسرائيل، وليس تعزيزه"
تصوير: شاشة فيديو

كرر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رفض الولايات المتحدة أي "احتلال جديد" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك ردا على إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خطة لما بعد الحرب ضد حماس أكد فيها استمرار "السيطرة الأمنية" لإسرائيل قطاع غزة وإقامة شريط أمني على الحدود وكذلك "الاحتفاظ بحرية عملياتية في جميع مناطق غزة، دون قيود زمنية".

وتجنّب بلينكن، خلال مؤتمر صحفي في بوينس آيرس، الجمعة، من الرد المباشر على "خطة نتنياهو خطة لليوم التالي" التي قام بتعميمها على اعضاء كابنيت الحرب. وقال، ردًا على سؤال أحد الصحفيين: "لم أطلع على الخطة لذلك أتحفظ عن الإجابة". لكنه اضاف على الفور: "هناك مبادئ أساسية وضعناها منذ أشهر، ونعتبرها مهمة جدا لمستقبل غزة. ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة، ويجب عدم تقليص أراضي غزة.

وبشأن القرار في الحكومة ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية، ذكّر بلينكن  بـ"الموقف القديم للإدارات الأمريكية، الجمهورية والديموقراطية، لجهة أن المستوطنات الجديدة تؤدي إلى نتائج عكسية في التوصل إلى سلام دائم"، كما أنها "تتعارض مع القانون الدولي"، مشيرًا الى ان "إدارتنا تواصل معارضة توسيع المستوطنات بحزم. ومن وجهة نظرنا، فإن هذا لا يؤدي إلاّ إلى إضعاف أمن إسرائيل، وليس تعزيزه".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24