أخبارنا

هل ستنضم حماس الى منظمة التحرير؟

خطة مصرية - قطرية - تركية لـ"اليوم التالي": حكومة تكنوقراط في الضفة الغربية وقطاع غزة وضم حماس الى منظمة التحرير ● مصادر: حماس أبدت مرونة وهي تفضل حكومة تكنوقراط يتم تشكيلها بالتوافق
تعبيرية | مواقع التواصل

أفادت تقارير ان مصر وقطر وتركيا يعدون خطة لما بعد حرب غزة تتضمّن دمج حماس في أي حكومة مقبلة، من خلال ضمها الى منظمة التحرير الفلسطينية "من دون ذراع عسكري".

وقالت مصادر مطلعة ان حماس ستكون جزءً من أي حكومة قادمة من خلال انضوائها تحت مظلة منظمة التحرير، حتى لو قامت، في المرحلة الأولى، حكومة تكنوقراط.

ويجري الحديث انه في المرحلة الأولى سيتم تشكيل حكومة تكنوقراط لتولي إدارة الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب مهام إعادة الإعمار والإيواء.

وكانت انباء سابقة تحدثت عن ان حركة "حماس" وافقت على هذا الاقتراح. ومن هنا أيضًا كانت تصريحات للقيادي في حماس، موسى أبو مرزوق، أعلن فيها عن استعداد حماس للتخلي عن السلطة.

وبحسب المصادر فان "حماس" أبدت مرونة بشأن إدارة غزة بعد الحرب، وهي تفضل تشكيل حكومة "تكنوقراط" فلسطينية قادرة على التعامل مع المسؤوليات الضخمة المطلوبة لإغاثة أهل غزة، وإعادة إعمار القطاع، على ان تُشَكَّل هذه الحكومة بالتوافق الوطني.

وفي سياق متصل أبلغت الولايات المتحدة اسرائيل، قبل أيام، بان دول عربية تعمل على اعداد خطة لـ"اليوم التالي" تشمل أيضًا حركة حماس، وان ادارة بايدن ستمضي في هذه الخطة مع الدول العربية في حال لم تقدم اسرائيل خطتها لـ"اليوم التالي".

وقالت مصادر اسرائيلية ان تقديم نتنياهو لخطته الأخيرة كان على هذه الخلفية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10