أخبارنا

بايدن: "آمل ان يكون وقف اطلاق نار حتى الإثنين"

"الجزيرة" تنشر بعض بنود الصفقة: عودة تدريجية للنازحين إلى شمال القطاع؛ زيادة دخول المساعدات والمنازل المؤقتة؛ إعادة تموضع القوات الاسرائيلية خارج المناطق المكتظة واطلاق سراح 400 أسير فلسطيني، بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، مقابل الإفراج عن 40 محتجزًا إسرائيليا من النساء وكبار السن
الرئيس الأمريكي، جو بايدن | الأناضول

فيما قدّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التوصل الى اتفاق حول صفقة تبادل بين اسرائيل وحماس، حتى الإثنين القادم، كشفت مصادر مطلعة عن موافقة إسرائيل على بنود إطار أوّلي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ضمن صفقة التبادل.

وقال بايدن، الليلة (الإثنين/الثلاثاء)، عند خروجه من مقابلة صحفية أجراها مع شبكة NBC: "المستشار القومي أبلغني بأننا نقترب من الاتفاق. لم نُنهِ كل شيء بعد، لكن آمل ان يكون وقف اطلاق نار حتى الإثنين المقبل".

بلينكن: ملتزمون بمنع امتداد الحرب الى شهر رمضان

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن لنظيره الأردني أيمن الصفدي، إن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع امتداد الحرب في غزة إلى شهر رمضان، وتضغط على إسرائيل لوقف "العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية". وبحسب بيان البيت الأبيض، أشار بلينكن إلى أنه "يجب ألا يكون هناك تهجير قسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية"، وشدد على "التزام الولايات المتحدة بتحقيق السلام الدائم من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل".

اطلاق سراح أسرى فلسطينيين في الصفقة السابقة (تعبيرية) | الأناضول

اطلاق سراح أسرى فلسطينيين مع أحكام عالية

وبخصوص صفقة التبادل قالت امصادر مطلعة، والتي نقلت الخبر عنها شبكة "الجزيرة"، في ساعة متأخرة من الليلة (الإثنين/الثلاثاء)، أن إسرائيل وافقت في إطار مقترح باريس على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني، بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، مقابل الإفراج عن 40 محتجزًا إسرائيليا من النساء وكبار السن، حيث سيكون المفتاح: مقابل كل محتجز اسرائيلي 10 أسرى فلسطينيين. كذلك وافقت على إطلاق سراح الأسرى الذين اعتقلتهم بعد الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط عام 2011.

عودة تدريجية للنازحين

وأضافت أن إسرائيل اشترطت عودة تدريجية للنازحين إلى شمال القطاع "باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية"، فيما قبلت طلب "حماس" بزيادة دخول المساعدات والمنازل المؤقتة للقطاع وإدخال الآليات والمعدات الثقيلة، بالإضافة لإعادة تموضع قواتها العسكرية خارج المناطق المكتظة، ووقف الاستطلاع الجوي لمدة 8 ساعات يوميا.

من جانبه، قال وزير الأمن، يوآف غالانت، إن العودة الكاملة للمدنيين إلى شمالي القطاع لن تتم إلا بعد عودة جميع المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وتقدّر اسرائيل عدد المحتجزين الاسرائيليين في غزة بنحو 134 إسرائيليا من بينهم جنود، في حين يتواجد في السجون الاسرائيلية ما لا يقل عن 8800 أسيرفلسطيني، وفق مصادر رسمية فلسطينية وإسرائيلية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10