أخبارنا

صفقة التبادل | "تقدم ملحوظ"؛ هذا ما تم الاتفاق عليه حتى الآن

الاتفاق على مدة الهدنة في غزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين: إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه
من احتجاج عائلات المحتجزين في الكنيست اليوم | تثزير: أورن بن حكون

أفادت مصادر مصرية، اليوم الإثنين، أن "تقدمًا ملحوظًا" سُجّل أمس الأحد خلال المحادثات من أجل التوصّل إلى صفقة تبادل وهدنة في قطاع غزة، والتي تشارك فيها مصر وحركة "حماس" وقطر والولايات المتحدة.

وقال مصدران امنيان مصريان ان الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وأوضحا أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.

مصادر مصرية: "الاتفاق على مدة الهدنة واطلاق سراح الأسرى والمحتجزين" | تصوير: إعلام الجيش

وأستؤنفت المحادثات اليوم، في يومها الثاني، حيث وصل وفد من حماس الى القاهرة (أمس)، فيما تمتنع اسرائيل عن ارسال وفدها المفاوض الى القاهرة. وتشترط اسرائيل معرفة عدد المحتجزين الاسرائيلين الذين ما زالوا على قيد الحياة في القطاع قبل استئناف المفاوضات، في خطوة اعتبرها الوسطاء بانها محاولة من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لعرقلة الجهود الجارية للتوصل الى اتفاق. وقد تراجعت اسرائيل عن معرفة أسماء المحتجزين، وهو شرط كانت قد وضعته في وقت سابق، وأبقت على العدد فقط.

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون منذ أسابيع التوصّل إلى اتفاق على صفقة تبادل وهدنة بين اسرائيل وحركة حماس قبل حلول شهر رمضان.

وينصّ الاقتراح الذي تقدّمت به الدول الوسيطة على وقف القتال لمدة 6 أسابيع وإطلاق 42 رهينة محتجزين في غزة، في مقابل إطلاق سراح اسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، بما في ذلك أسرى مع مؤبدات وأحكام عالية. كذلك يجري التفاوض على زيادة المساعدات وإدخال بيوت متنقلة و"كرفانات" وإعادة تمركز القوات الاسرائيلية والسماح للنازحين بالعودة الى الشمال.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25