أخبارنا

متجاوزًا اسرائيل: بايدن سيعلن عن انشاء ميناء في غزة لإدخال المساعدات

مسؤول أمريكي: الميناء سيبنيه مهندسون عسكريون أمريكيون.. وسيتم شحن المساعدات من ميناء لارنكا في قبرص الذي سيصبح مركز الإغاثة الرئيسي
منصة X

أفاد مسؤول أمريكي بأن الرئيس جو بايدن سيقوم، في خطاب "حالة الاتحاد" السنوي، الذي سيلقيه الليلة (الخميس)، بالاعلان عن انشاء ميناء على شاطىء غزة لإدخال مئات الحمولات من شاحنات المساعدة كل يوم الى القطاع.

وقال المسؤول ان الولايات المتحدة ستقوم ببناء ميناء مؤقت على شاطئ غزة، في الأسابيع القليلة المقبلة، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية: "الميناء سيبنيه مهندسون عسكريون أمريكيون يعملون من سفن قبالة ساحل غزة، ولن يحتاجوا إلى النزول إلى الشاطئ.. وسيتم شحن المساعدات من ميناء لارنكا في قبرص، والذي سيصبح مركز الإغاثة الرئيسي"، كما قال.

إدخال مئات الحمولات الإضافية يوميًا

وأضاف: "الليلة سيعلن الرئيس جو بايدن أنه وجه الجيش الأمريكي بالقيام بمهمة طارئة لإنشاء ميناء في غزة، والعمل بالشراكة مع الدول ذات التفكير المماثل والشركاء الإنسانيين، حيث سيوفر هذا الميناء، الذي تتمثل ميزته الرئيسية في وجود رصيف مؤقت، القدرة على استيعاب مئات الحمولات الإضافية من شاحنات المساعدة كل يوم".

تجاوز لإسرائيل

وتأتي هذه الخطوة، عمليًا، لتجاوز اسرائيل التي تعرقل دخول المساعدات من معبر رفح، في حين سيعلن بايدن، ايضًا، ان بإمكان اسرائيل إجراء عمليات تفتيش لشحنات المساعدات في ميناء لارنكا بقبرص.

وبالمقابل شدد المسؤول الأمريكي ان ادارة بايدن تواصل العمل على اطلاق سراح المحتجزين الاسرائيليين لدى حركة خماس وفصائل فلسطينية، وانه سيتحدث عن هذا الموضوع في خطابه الليلة، بحضور ممثلين عن عائلات المحتجزين تمت دعوتهم ليكونوا بين الحضور اثناء إلقاء بايدن لخطابه.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تقرير: قطر تدرس إمكانية إغلاق مكاتب حماس في...

2024/05/04 18:34

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32