أخبارنا

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتسلم جائزة "شتايغر" الالمانية المرموقة للتسامح والامل في السلام

وفا | تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم السبت، جائزة "شتايغر" الالمانية المرموقة للتسامح والامل في السلام، والتي تُمنح لشخصيات تتميز خصالهم بالاستقامة والانفتاح والإنسانية والتسامح.

 

وأسست الجائزة عام 2005 على يد ساشا هيلين، وتقدم سنويا للأشخاص ذوي الإنجازات المميزة على عدة أصعدة، وتهدف لتكريم الشخصيات التي يميزها الانفتاح والتسامح والإنسانية والشجاعة.

 

وجائزة "شتايجر" ترمز للصعود والتألق لما قام به الشعب الألماني من نهوض لاقتصاده ووصوله الى أعلى المراتب، وتتكون من قطعة من الفحم الأسود بداخل كرة زجاجية شفافة، وترمز للانفتاح والإنسانية والشجاعة في حقول السياسة والفن والرياضة والاعلام.

 

وقال سيادته في كلمته بحفل تسلم الجائزة في مدينة دورتموند الالمانية، "إن اليهودية دين سماوي نحترمه تماماً كالمسيحية والإسلام، وإن صراعنا مع إسرائيل ليس ضد اليهودية، وإنما ضد الاحتلال الذي يسيطر على أرضنا وشعبنا".

 

وأضاف، "انشأنا لجنة تعرف باسم لجنة التواصل مع جميع مكونات الشعب الاسرائيلي، لترسيخ ودعم التسامح والتعايش، على أساس تحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967، وذلك لتعيش دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل بأمن وسلام".

 

وأشار سيادته إلى أن دولة فلسطين، وقعت في سابقة أولى، اتفاقية مع الكنائس في فلسطين، وتم اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين.

 

وأكد الرئيس أنه عمل على إرساء وتعزيز ثقافة السلام والحوار ونبذ العنف، والعمل بالوسائل السياسية والدبلوماسية والسلمية، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال.

 

وشدد سيادته على دعم الحوار بين الأديان والثقافات، وقال: "شجعنا مؤخراً التواصل بين الأزهر والفاتيكان، ونحن على ثقة بأنه سيتمخض عن تفاهمات تسهم في إقرار السلام والتسامح والتعايش بين جميع الديانات في منطقتنا والعالم".

 

وأكد الرئيس وقوف فلسطين ضد الإرهاب والعنف والتطرف في منطقتنا والعالم، أياً كان مصدره وأشكاله، كما تعمل مع العديد من دول العالم، بما فيها الحكومة الألمانية، على اجتثاثه في كل مكان.

 

وأعرب سيادته عن شكره وتقديره على منحه جائزة "شتايغر" للتسامح والامل في السلام، وأعتبرها وسام تقدير لعلاقات الصداقة الألمانية – الفلسطينية، وعربون مودة، وتأكيداً على روح التسامح والتعايش التي تمثلها فلسطين.

 

وبجانب الرئيس عباس، حصل على الجائزة أيضاً المهندس المعماري البولندي-الأميركي دانيال ليبسكند، والمغني ألبرت هاموند المنحدر من منطقة جبل طارق التابعة للتاج البريطاني، والممثلة الألمانية تيكلا كارولا فيد، والكاردينال الألماني فالتر كاسبر.

 

ومن الفائزين السابقين بالجائزة الممثل الألماني هاردي كروجر، وملكة السويد سيفليا، والرئيس الإسرائيلي الراحل شيمون بيريز، والممثل الإنجليزي كريستوفر لي، ورائد الفضاء الأميركي بز ألدرن، ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق محمد البرادعي، والرئيس الافغاني السابق حامد كرازاي، ورومان هيرتسوغ، وهورست كوهلر، وآخرون.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01

استهداف مواقع عسكرية في عكا بمسيرات حزب...

2024/04/23 14:41

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة...

2024/04/23 09:44

اغتيال "قيادي عسكري" في حزب الله ردًا على...

2024/04/23 09:21