تريند

بدء محاكمة ترامب في قضية "المال مقابل الصمت"

أول محاكمة جنائية لرئيس سابق للولايات المتحدة ● يتعيّن، بداية، إختيار هيئة محلفين مكونة من 12 محلفًا، بالإضافة إلى 6 محلفين مناوبين، وهي مهمة تزداد صعوبة بسبب منافسة ترامب في الانتخابات
إشترى صمتها بالمال - الممثلة ستورمي دانيلز وترامب | مواقع التواصل

وصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الإثنين، إلى محكمة في نيويورك لبدء اختيار هيئة المحلفين في محاكمته المعروفة بأسم "الأموال مقابل الصمت"، مما يمثل لحظة فريدة في تاريخ البلاد باعتباره الرئيس السابق الأول الذي يواجه تهمًا جنائية في قضية في نيويورك، بسبب أموال دفعها لممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

وترامب متهم بـ34 تهمة بتزوير سجلات تجارية - كجزء من مخطط يضم محاميه السابق مايكل كوهين - لإخفاء مبلغ 130 ألف دولار، تم دفعها إلى الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز.

ترامب يمثل أمام المحكمة | مواقع التواصل

وقالت دانيلز إنها حصلت على المال من أجل أن تبقى صامتة بشأن علاقة غرامية كانت تربطها بترامب في عام 2006. واعترف ترامب بأنه دفع لها مالاً عشية انتخابات عام 2016 لوقف "اتهاماتها الكاذبة والابتزازية"، لكنه ننفي حدوث أي علاقة جنسية معها.

وهذه هي أول محاكمة جنائية لرئيس سابق للولايات المتحدة، وأول لوائح اتهام من بين 4 لوائح موجهة لترامب ينظرها القضاء.

ولأنه أيضا المرشح الأرجح للحزب الجمهوري لهذا العام، فإن المحاكمة ستحدث له نوعًا من الارتباك، حيث من المتوقع ان يقسّم وقته بين المثول أمام القضاء نهارًا والقيام بحملاته الانتخابية أثناء الليل.

وعندما يحدث ذلك، فمن المقرر أن يتم استدعاء عشرات الأشخاص إلى قاعة المحكمة لبدء عملية العثور على 12 محلفًا، بالإضافة إلى 6 محلفين مناوبين. وهذه المهمة - اختيار هيئة المحلفين - من المرجح أن تزداد صعوبة الآن، حيث يخوض ترامب انتخابات رئاسية تنافسية في المدينة التي نشأ فيها وقفز إلى مكانة المشاهير قبل الفوز بالانتخابات في 2016. وكتب القاضي خوان ميرشان، أن معيار إختيار المحلفين سيكون "ما إذا كان المحلف المحتمل يستطيع أن يؤكد لنا أنه سيضع جانبًا أي مشاعر أو تحيزات شخصية ويصدر قرارَا يستند إلى الأدلة والقانون".

وترقى المحاكمة إلى محاكمة تاريخية بالنسبة لترامب، حيث ألقت التحقيقات بظلالها على رئاسته التي حطمت الأعراف من البداية إلى النهاية، حيث يواجه الآن 4 لوائح اتهام منفصلة تتهمه بجرائم تتراوح بين الاحتفاظ بوثائق سرية والتخطيط لإلغاء نتائج الانتخابات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ظهور ياسمين صبري مع رونالدو في غياب جورجينا...

2024/05/19 15:26

فيديو | برلمان يتحوّل إلى "حلبة مصارعة"

2024/05/18 13:20

فيديو | هكذا ردّ خريجو جامعة أمريكية على...

2024/05/13 11:07

تركيا تكشف عن "لغم بحري ذكي"

2024/05/09 14:42

مقتل اسرائيلية في البرازيل بـ"حادث غامض"

2024/05/08 09:00