أخبارنا

بعد قرار "الدولية": رفض أمريكي لتوسيع الاجتياح؛ مباحثات في باريس لإحياء الصفقة

بلينكن يجري اتصالاً هاتفيًا مع غالانت ● محادثات في فرنسا تضم مدير الاستخبارات الأمريكية ورئيس "الموساد" ورئيس الوزراء القطري في محاولة لـ"إحياء صفقة التبادل ووقف اطلاق النار"
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن | الأناضول

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أكد مجددًا في اتصال مع وزير الأمن، بيني غانتس، على موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن المعارض لعملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وذكرت الوزارة في بيان، الجمعة، أن بلينكن ناقش أيضا أهمية اختتام المحادثات بين مصر وإسرائيل لإعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

ويأتي تأكيد بلينكن على موقف إدارة بايدن المعارض لتوسيع التوغل الإسرائيلي في رفح في نفس اليوم الذي أصدرت فيه محكمة العدل الدولية أمرا لإسرائيل بوقف هجومها على رفح فورا، وبالامتثال لمعاهدة منع الإبادة الجماعية والسماح بتدفق المساعدات إلى قطاع غزة من دون عراقيل،وذلك بعد النظر في طلب تقدمت به جنوب أفريقيا ضمن دعوى شاملة تتهم اسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع.

كما يأتي وسط حديث عن مفاوضات لإحياء صفقة التبادل تجري في فرنسا، حيث يزور مدير الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، العاصمة الفرنسية باريس لعقد لقاءات لإحياء مسار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن بيرنز سيبحث الملف في لقاءات مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، ديفيد برنياع.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

"الوقف التكتيكي" في رفح؛ نتنياهو يهاجم:...

2024/06/16 14:13

قمة "السلام في أوكرانيا" تدعو الى وقف اطلاق...

2024/06/16 15:58

تقرير: أكثر من 10 آلاف جندي طلبوا تلقي خدمات...

2024/06/16 15:10

قام بها "دواعش" - انتهاء أزمة احتجاز الرهائن...

2024/06/16 12:39

الجيش: الإعلان عن مقتل 11 جنديًا خلال أقل من...

2024/06/16 08:51