تريند

وداعًا للتصفح اللانهائي.. غوغل تغيّر طريقة عرض نتائج البحث

أصبح من الممكن استخدام زر "التالي Next"، أو الانتقال إلى صفحات محددة بعينها من بين الصفحات التي تترتب بداخلها نتائج البحث ● هل ستتأثر المواقع ذات الترتيب المنخفض بخطوة غوغل؟
تعبيرية
أعلنت شركة غوغل أنها ستنهي ميزة التمرير اللامتناهي Infinite Scroll لنتائج البحث، ما يعني أن المستخدمين سيعودون إلى تجربة بحث أكثر تنظيمًا، تعتمد على ترقيم الصفحات أسفل نتائج البحث، حسب ما ذكره موقع Search Engine Land.
وبعد إطلاق ميزة التمرير اللامتناهي لنتائج البحث عبر الأجهزة المحمولة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، وسعت غوغل نطاق إتاحة هذه الميزة ليشمل عمليات البحث عبر أجهزة الكمبيوتر في أواخر عام 2022. واقتبست غوغل تلك الميزة من تجربة مستخدمي الشبكات الاجتماعية، والتي تعتمد عليها كبرى شبكات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، وإنستغرام، وتيك توك، إذ سمحت التجربة للمستخدمين بتصفح محتوى بلا نهاية بسهولة.
وصرح متحدث باسم غوغل لموقع Search Engine LandK بأن الشركة أوقفت بالفعل ميزة التصفح اللانهائي التمرير لنتائج البحث على أجهزة الكمبيوتر عبر غوغل سيرش، على أن تنهي الشركة أيضًا الميزة في نتائج البحث على الأجهزة المحمولة في وقت لاحق من هذا الشهر.
وفي بيان للموقع، أوضحت غوغل أن سبب إيقاف ميزة التمرير اللامتناهي لنتائج البحث، هو تحسين أوقات التحميل المستغرقة لإظهار محتوى صفحات البحث، عن طريق إيقاف التحميل التلقائي للنتائج التي قد لا يرغب المستخدمون في الاطلاع عليها، كما أظهرت بيانات غوغل أن التمرير اللامتناهي لم يؤد إلى تجربة أفضل للمستخدم، رغم أنه شجع على استكشاف محتوى جديد.
التمرير اللامتناهي
والانتقال بعيدًا عن التمرير اللامتناهي يعني العودة إلى شريط الترقيم المألوف في أسفل نتائج البحث، فيمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الآن استخدام زر "التالي Next"، أو الانتقال إلى صفحات محددة بعينها من بين الصفحات التي تترتب بداخلها نتائج البحث. ونظرًا لأن التمرير المستمر تم تقديمه منذ بضع سنوات فقط، فمن المرجح أن يجد معظم المستخدمين العودة إلى شريط الترقيم أمرًا مألوفًا.
وأثار التحول عن التمرير اللامتناهي نقاشات بشأن تأثير القرار على سلوك المستخدم، وحركة المرور على المواقع الإلكترونية وعدد زياراتها، إذ نصح خبراء موائمة مواقع الويب لمعايير محركات البحث SEO منذ فترة طويلة، بأن النتائج التي تظهر في صفحات بعد الصفحة الأولى تحصل على نقرات قليلة، مشيرين إلى أن التمرير اللامتناهي قد حسّن من مستوى ظهور المواقع ذات الترتيب المنخفض داخل نتائج البحث على غوغل، من خلال عرض المزيد من النتائج بسلاسة. 
إلا أنه مع العودة لأسلوب الترقيم في تنظيم نتائج البحث، سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت حركة المرور إلى المواقع ذات الترتيب المنخفض، ستتأثر وتبدأ في الانخفاض.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ماسك يعلن عن رقم قياسي جديد لمنصة "إكس"

2024/07/13 00:26

الملكة رانيا والصورة التي تحوّلت الى تريند...

2024/07/12 15:55

الرصاص يباع آليًا مع الحليب والبيض في...

2024/07/11 16:07

تشعر أنها "تحت الحصار"... "خلاف متزايد" بين...

2024/07/07 20:41

زفاف دانييلا رحمة وناصيف زيتون يتصدر...

2024/07/02 18:20