اقتصاد واستهلاك

الكشف عن صفقة للصناعات الجوية الإسرائيلية مع المغرب بمليار دولار

سيتم ضمن الصفقة تسليم القمر الصناعي الاسرائيلي IA في غضون خمس سنوات ● الصناعات الجوية لم تكشف إسم الدولة وتتحدث فقط عن "طرف" و"دولة أجنبية"
قمر صناعي استخباراتي اسرائيلي | تعبيرية
أعلنت الصناعات الجوية الإسرائيلية عن عقد صفقة ضخمة لتصدير متنوجاتها إلى "دولة أجنبية"، بقيمة مليار دولار على مدى خمس سنوات. وعلى الرغم من ان البيان الرسمي لم يذكر إسم الدولة المعنية، غير أن أنباء أفادت أن الصفقة تم توقيعها مع المغرب وتشمل تصدير أقمار اصناعية استخباراتية، وأن رئيس مجلس إدارة الصناعات الجوية ووزير الأمن السابق، عمير بيرتس، شوهد على متن طائرة متجهة للمعرب، في حين رفضت الشركة التعقيب على الخبر.
وبحسب تقرير لصحيفة "لا تريبيون" الفرنسية، اتفقت إسرائيل والمغرب على الصفقة بالفعل في نهاية عام 2023 وتم التوقيع عليها في الأيام القليلة الماضية، بحيث سيتم تسليم القمر الصناعي IA في غضون خمس سنوات تقريبًا وسيحل محل قمري "إيرباص" التي يستخدمها المغرب حاليا: "محمد السادس-أ" و"محمد السادس-ب". وبحسب الصحيفة، فإن تحركات المغرب تهدف إلى تحسين قدراته العسكرية في مجال الدفاع الجوي والبري والبحري.
وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أبلغت شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية IAI بورصة تل أبيب، بشكل غامض، عن دخول عقد مع "طرف" (لم تفصح عن تفاصيله) حيز التنفيذ، والذي ستدفع في إطاره عقب العقد وفقا لامتثالها للمعالم المحددة على مدى فترة خمس سنوات تقريبا. ولم تحدد البورصة طبيعة العقد أيضًا.
ويعد المغرب من بين دول اتفاق إبراهيم التي قامت بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة. وبعد تطبيع العلاقات، باعت الصناعات الجوية الإسرائيلية بالفعل نظام دفاع جوي متطور "باراك 8" للمغرب بمبلغ نصف مليار دولار. وقد تم تزويد الجيش المغربي بمعظم مكونات المنظومة الدفاعية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ماذا حدث؟ الخلل التقني يعطّل حركة العالم

2024/07/19 13:14

"سامسونغ" تستحوذ على شركة بريطانية ناشئة...

2024/07/18 15:04

الأسهم الأوروبية تنخفض وسط تراجع الأرباح

2024/07/15 13:52

بيتكوين تصعد مع تزايد فرص ترامب للفوز...

2024/07/14 14:35

ما الحوافز المالية التي حصلت عليها منتخبات...

2024/07/14 13:01