close
share search انت زائر
menu

توما- سليمان: معركة نتنياهو عقائديّة أيضًا!

11/06/2019 18:09


"لا يمكن لدولة تحتل شعبًا آخرًا أن تكون ديمقراطيّة، فالدولة التي تدوس بشكل ممنهج ودائم كل من يناهض الاحتلال، وتدوس مؤسسات المجتمع المدني وتحاول القضاء على جهاز القضاء، لا يمكنها أن تحافظ على قيم الديمقراطيّة".

هذا ما أكدته النائبة عايدة توما- سليمان خلال محاضرة ألقتها اليوم في مؤتمر عقد بالجامعة العبريّة في القدس، بدعوة من معهد "ميتفيم" (المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجيّة الاقليميّة)، والذي بحث مواضيع عدّة تحت عنوان "الديمقراطية والسياسات الخارجيّة".

كما قالت النائبة عايدة توما -سليمان" يخطئ من يعتقد أن نتنياهو يخوض معركة البقاء الشخصيّة له فقط ليتجنب المحاكمة والمحاسبة على قضايا الرشاوى والفساد، معركته عقائديّة سياسيّة يحاول من خلالها كسب الوقت لتنفيذ خططه الراميّة للقضاء على إمكانيّة اقامة الدولة الفلسطينيّة، فهو يعرف أن هذه الفترة هي بمثابة فرصة ذهبيّة، وعليه استغلالها كما كان يحلم دائمًا، إذ أن انتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتّحدة يعطي مظلة وشرعيّة لسياسات نتنياهو اليمينيّة والعنصريّة، والتي تتعارض موضوعيًا ومبدئيًا مع القيم الديمقراطيّة".

وتابعت: "لقد ساد الاعتقاد أنه تم التخلص، خلال اوسلو، من سياسات الضم ومن فكرة "أرض إسرائيل الكاملة"، ولكن اليمين الإسرائيلي بقيادة نتنياهو قام بعملية إنعاش لهذا الفكر الكولونيالي، ولمسنا ذلك بشكل واضح في قانون القوميّة الذي سن العام الماضي".

وأكّدت توما -سليمان: "إن الانتخابات القادمة يجب أن تطرح كل الأسئلة القيميّة حول تعريف هذه الدولة، وهذا سيكون النضال الحقيقي والذي يجب أن يجمع حوله كل من يؤمن بقيم الديمقراطيّة الحقيقيّة".


وأضافت: "ان الاستمرار بادارة معركة الانتخابات حول المسائل المتعلقة بشخص نتنياهو لا يصيب الهدف، فالسؤال المركزي هو الموقف من قضيّة استمرار الاحتلال وسياسات الضم، ومن يريد أن يكون البديل لهذا الخط عليه أن يطرح موقفًا واضحًت من الاحتلال ومن قضايا الجماهير العربيّة في البلاد".


واختتمت محاضرتها مؤكدة أنه "لا يمكن حماية أو صيانة أسس ديمقراطيّة في الدولة بدون الاجهاز على الاحتلال واعادة الشرعيّة لوزن الجماهير العربيّة في الدولة".

متعلقات

ريفلين يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة: "من الصعب...

• السؤال الأساسي: هل سينجح نتنياهو بـ "اقناع" بينيت وساعر بالانضمام الى حكومته؟ والخيار الثاني أصعب لأنه يجمع بين الأضداد:...

كلمة نتنياهو؛ إحراج أحزاب اليمين والانتخابات الخامسة...

• نتنياهو يريد إيقاف حكومة بديلة تُقام، لكن الأمور ليست بهذه السهولة. الإحتمال الأكبر: انتخابات خامسة!

فريج: نتنياهو وبن جفير وجهان لعملة واحدة وهي العنصرية...

ميرتس لمكتب مراقب الدولة: " يسرائيل هيوم" تعمل من أجل...

رئيس ميرتس نيتسان هوروفيتس يناشد وسائل الاعلام عدم...

كتب سليم سلامة | ملاحظات سريعة على "قضية" منصور عباس...

سليم سلامة كتب عبر صفحته على الفيسبوك

نتنياهو يتبنّى موقف الصحة: تمديد الإغلاق

• الحكومة تلتئم غدًا الخميس لبحث الموضوع، وتمديد الإغلاق قد يشمل الحدود البرية أيضًا

النائب السابق فريج: خداع نتنياهو لن ينطلي على الجماهير...

نتنياهو يطلب تأجيل رده على لائحة الاتهام، والسبب:...

● محامو نتنياهو يحاولون المماطلة، ورئيس الحكومة يعاود التفكير بموضوعة الحصانة، وهو بذلك يريد جر المحكمة الى ما بعد ظهور...

ساعر يستقيل من الليكود: "أمر الساعة استبدال نتنياهو"

● كيف ستؤثر خطوة ساعر على الخارطة السياسية الحزبية، وهل سينضم رئيس هيئة الأركان السابق، غادي آيزنكوت، ورئيسة لجنة كورونا في...

close
close