أخبارنا

الاحتمال الأقوى: انتخابات جديدة في اسرائيل!

كتب محررنا للشؤون السياسية - يبدو ان البلاد ذاهبة نحو انتخابات ثالثة جديدة. فقد أعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان ان خيار انضمام حزبه الى حكومة يمين مقلصة برئاسة نتنياهو غير وارد.

جاءت أقوال ليبرمان في تصريحات له نشرت صباح اليوم (الخميس) في "يديعوت أحرونوت"، وهي تصريحات تضع حدًا لما كان يتردد من امكانية انضمام ليبرمان الى حكومة يمين مقلصة برئاسة نتنياهو، وهو ما ألمح إليه سابقًا ليبرمان ذاته، من خلال تصريحات سابقة، تم تداولها في الأيام الثلاثة الأخيرة، قال عنها في المقابلة انه عمليًا كان يقصد منها الضغط على حزب "كحول لفان" للانضمام الى حكومة وحدة قومية مع "الليكود".

وقال ليبرمان ان حكومة وحدة قومية غير واردة الآن أيضًا، وبالتالي فان البلاد ذاهبة نحو انتخابات ثالثة جديدة، وان بنيامين نتنياهو وبيني غانتس اتخذا قرارًا استراتيجيًا، بحسب أقواله، بعدم تشكيل حكومة وحدة قومية بين الحزبين الأكبرين، وبالتالي انشغلا طوال الفترة السابقة فقط بتبادل الاتهامات بينهما.

ويشار الى ان الأربعاء المقبل هو اليوم الأخير للمهلة الرسمية لإمكانية تشكيل حكومة في اسرائيل من قبل أحد اعضاء الكنيست تحظى على الأقل بتأييد أغلبية 61 عضو كنيست. ويبدو من المشهد الراهن ان هذه الامكانية غير واقعية أمام اصطفافات القوى الحزبية والهوة القائمة في المواقف بين الحزبين الأكبرين والتي يصعب جسرها، على الأقل وفقًا للمعطيات الحالية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

18 مصابًا، "بينهم جنود"، باستهداف موقع في عرب...

2024/04/17 15:32

درعي ضد الردّ على إيران: "يجب ألا نفتح جبهات...

2024/04/17 18:30

لا يمكن اكتشافها مسبقًا - هذه المسيّرة التي...

2024/04/17 17:44

نتنياهو لوزيري خارجية ألمانيا وبريطانيا:...

2024/04/17 17:01

ضربة انتقامية نووية.. قلق من رد إسرائيلي...

2024/04/16 12:05