أخبارنا

أشياء يجب الحذر منها على شبكة الإنترنت

استعرضت يانا بلوجاتريفا، في تقرير نشره موقع"إف.بي.ري" الروسي، بعض الأمور التي علينا الحذر منها أثناء استخدام شبكات الإنترنت، وحددت الكاتبة منها:

 

تسجيل الدخول الفوري عن طريق مواقع التواصل


عند فتح صفحة تسجيل الدخول تظهر بالعادة خانة تسجيل الدخول الفوري باستخدام حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على متصفح غوغل أو بعض المواقع الأخرى، وقد يكون هذا الخيار مناسب للمستخدم لعدم نسيان كلمة المرور، ولكن هذه الطريقة غير آمنة، وقد أشارت الكاتبة أن بعض الشركات الإلكترونية مثل "الفيسبوك"، مجرد الضغط على زر التشغيل يوافق المستخدم على مشاركة إجراءاته مع المضيف الخارجي التابع لغوغل أو فيسبوك.

 

اتفاقية الاستخدام


في كثير من الأحيان، وقبل الدخول إلى موقع ويب، يطلب من المستخدم الموافقة على شروط معالجة البيانات، وبالتالي يضغط العديد من المستخدمين على زر الموافقة من دون الانتباه إلى مدى خطورة ذلك.

 

حفظ كلمات المرور في المتصفح


متصفحات الإنترنت تسأل المستخدم في كل مرة يزور فيها بعض المواقع مثل "فيسبوك"، إذا كان يرغب في الاحتفاظ بكلمة المرور أو لا، ويفترض أن لا يوافق المستخدم على ذلك الاقتراح، لسبب يعود أن تخزين بيانات الاعتماد يسهل وصول المحتالين إلى حسابك، ولتجنب نسيان كلمات المرور ينصح بتنزيل تطبيق "مدير كلمة المرور"، الذي يساعد في توليد واسترجاع كلمات المرور المعقدة، ومن المحتمل تخزين كلمات السر هذه في قاعدة بيانات مشفرة.

 

مشاركة البريد الشخصي


إن إعطاء بريدك الإلكتروني لأي موقع، سواء كان بهدف الحصول على خصم أو الاشتراك في الرسائل البريدية، هذا قد يعرض المستخدم لمشاكل، لذلك ينصح مبرمجو الحواسيب عادة باستخدام عناوين البريد الإلكتروني مرة واحدة، وتوجد ملحقات لمتصفح ويب خاصة تنشئ عناوين بريد إلكتروني بشكل تلقائي لمرة واحدة، بالإضافة إلى إمكانية تعطيل الرسائل الغير ضرورية، وإرسال الرسائل المهمة فقط إلى البريد الإلكتروني الرئيسي.

 

ومن التهديدات الأخرى التي تواجه مستخدمي شبكات الإنترنت


تنزيل بعض الملفات عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني، يؤدي إلى دخول الفيروسات الشائعة إلى جهاز الحاسوب، وقد تحمل رسائل البريد الإلكتروني الصادرة من أشخاص مجهولين على فيروس.

 

الوقاية من المشكلة


أوضحت الكاتبة أن هناك برامج لمكافحة التجسس والفيروسات التي تساعد على حماية الجهاز، فمن الضروري تنزيل البرنامج وتحديثه في الوقت المحدد وينبغي تجاهل فتح الملفات المشبوهة وحذفها فور وصولها، وفي حالة الرغبة للإطلاع عليها يجب التحقق من الملف عن طريق استخدام برنامج مكافحة الفيروسات.


ولا ينبغي الضغط على الروابط المشبوهة أو المجهولة، وعدم الدخول على بعض المواقع المجهولة هذا يوفر الحماية لحساباتك الشخصية من الاختراق، فيما أشارت الكاتبة للمواقع الغير مناسبة والغير قانونية تكون بالغالب بيئة للمحتالين والفيروسات، وفي حال زيارة تلك المواقع لو مرة واحدة، كفيلة أن تقوم باختراق الجهاز ويصبح عرضة للعطب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

خلافًا لأقوال نتنياهو: مقترح حماس مشابه...

2024/05/08 18:13

تحذير أوستن لإسرائيل: "نراجع المساعدات...

2024/05/08 18:07

بيرنز يصل اسرائيل؛ تباينات في المواقف داخل...

2024/05/08 11:18

أمريكا تُوقف أسلحة لإسرائيل بسبب "التخوّف"...

2024/05/08 09:28

تقرير: هجوم رفح لـ"التقاط صورة نصر" حتى...

2024/05/07 17:13