أخبارنا

دراسة: تحذيرات صحية من استخدام عقار يحفز للولادة وله تأثيراته الخطرة

قامت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ بالتعاون مع بايريشه روند فونك، بتقديم تقرير مشترك يكشف فيه عن تأثير خطر لعقار يشجع على الولادة الطبيعية، وعلى الرغم من التأثيرات والمضاعفات السلبية الناجمة عن تناول هذا العقار، فإن الدراسة كشفت عن لجوء العديد من العيادات لوصف هذا الدواء.

 

وحسب ما أفادت به جامعة لوبيك، فإن عقار "Cytotec"، قد سبب في حدوث مضاعفات خطيرة لأمهات، وفي بعض الحالات النادرة تسبب هذا العقار بوفاة من تناولن هذا الدواء، نتيجة لتمزق في الرحم.


وكشف التقرير الصحفي، إنه وبالرغم من الآثار الجانبية الخطيرة التي يخلفها الدواء، فإن هناك نصف العيادات في ألمانيا وصفت هذا الدواء للمريضات الحوامل.

 

ويشير التقرير إلى أن عيادة واحدة من كل اثنتين في ألمانيا استخدمت هذا الدواء للحث على الولادة الطبيعية، مما أدى هذا إلى ولادة أطفال يعانون من تلف في الدماغ بسبب نقص الأكسجين الحاصل أثناء الولادة.

 

ونتيجة لهذا الأمر سجلت العديد من حالات الوفاة في فرنسا وألمانيا، وأوضحت الدراسة إن الأطباء وصفوا هذا الدواء بعد اكتشاف تأثيره بالصدفة على تحفيز عضلات الرحم بالتقلص والتمدد، حيث يؤدي هذا الانقباض إلى التسريع في عملية الولادة.

 

ويذكر أن هذا العقار يستخدم بالأصل كعقار لعلاج المعدة، فيما يستخدم في بعض الأحيان في عمليات الإجهاض، وفي سياق ذلك طالبت جهات طبية ألمانية بسحب الدواء فوراً، ومنع الأطباء من استخدامه.


وفي عام 2006، أثار هذا العقار جدلاً بعد أن كشفت تقارير طبية استخدامه من قبل الأطباء في غير موضعه.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

خلافًا لأقوال نتنياهو: مقترح حماس مشابه...

2024/05/08 18:13

تحذير أوستن لإسرائيل: "نراجع المساعدات...

2024/05/08 18:07

بيرنز يصل اسرائيل؛ تباينات في المواقف داخل...

2024/05/08 11:18

أمريكا تُوقف أسلحة لإسرائيل بسبب "التخوّف"...

2024/05/08 09:28

تقرير: هجوم رفح لـ"التقاط صورة نصر" حتى...

2024/05/07 17:13