أخبارنا

فاجعة أليمة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة حصيلتها عشرة ضحايا وعشرات الإصابات

اندلع اليوم الخميس حريق كبير داخل أحد المخابز في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، على اثره لقي عشرة مواطنين مصرعهم، وأصيب أكثر من 58 آخرين، بينهم 14 إصابة خطيرة، حسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.


وكانت قد أشارت الإحصائيات الأولية للحريق، انه نتج على إثره الحرق الكامل لــ3 منازل و22 مركبة، و4 معامل للباطون، ومخبز، ومطعمين، ومنجرة، و50 بسطة، ومؤسسة تأهيل معاقين.


والضحايا هم: زياد زكريا إبراهيم حسين 22 عاما، وليان حسن محمود حسين 5 سنوات، ومنال حسن محمود حسين 4 سنوات، ولينا إياد مدحت حمدان 16 عاما، وإيمان حسن محمد حسين (أبو محروق) 23 عاما، وسلوى عبد الوهاب محمد حمدان 47 عاما، وريتال احمد محفوظ عيد 3 سنوات، وسالي احمد محفوظ عيد 16 عاما، وفراس ماجد محمد عوض الله 12 عاما، وعدي ماجد عامر أبو يوسف 19 عاما.

 

وبدورها أشارت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة مساء اليوم الخميس، عن الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق.



حيث نوهت أنه من خلال التحقيق الأولي تبيّن أن الحريق ناجم عن تسريب للغاز داخل أحد المخابز، ما أدى لاشتعال النيران في المكان، تلاه انفجار لعدد من اسطوانات الغاز، وامتداد للحريق إلى المرافق والمحلات الملاصقة.

 

وقالت الداخلية إنه "منذ وقوع الحادث الأليم، باندلاع حريق هائل في سوق مخيم النصيرات توجّهت قوات كبيرة من الشرطة والدفاع المدني إلى منطقة الحدث، وسخّرت جميع إمكاناتها من أجل السيطرة على الحريق".

 

وبينت الداخلية أن هذه الطواقم عملت لعدة ساعات في إطفاء النيران، حيث أن الحريق وقع في ساعة الذروة والازدحام، الأمر الذي تسبب بوقوع العدد الكبير من الضحايا.

 

بدوره، أوعز الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الحكومة الفلسطينية والأجهزة المختصة، بتوفير كافة الإمكانيات المطلوبة للتخفيف عن أبناء شعبنا، جراء هذا الحريق.

 

في حين قال رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية "بتوجيهات السيد الرئيس، أوعزنا لوزارة الصحة بتوفير كل ما يحتاجه المصابون من رعاية صحية وعناية وعلى أكمل وجه في مرافق وزارة الصحة وخارجها".

 


ونعى وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في قطاع غزة عبد الهادي الأغا مساء يوم الخميس ضحايا حادث الحريق، معلناً عن تخصيص يوم غدٍ الجمعة لتنظيم حملة لجمع التبرعات في كل مساجد قطاع غزة لمصابي الحادثة.

 


في حين قال مكتب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية انه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، وذلك في أعقاب الحادث المأساوي الأليم الذي وقع في مخيم النصيرات، شارحًا له الأضرار التي خلفها الحريق الواسع، وحجم المأساة التي حلّت، وما وقع من شهداء ومصابين.

 

على إثره قرر أمير قطر، تخصيص مبلغ 2 مليون دولار للأضرار الناجمة عن حادث مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

"العليا" وأزمة التجنيد - هل سيضطر نتنياهو...

2024/03/28 18:40

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

فيديو | دب هائج يهاجم بلدة و"يحبس" سكانها 10...

2024/03/28 13:16

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54