أخبارنا

خاف من كورونا فمات بعقار فوسفات الكلوروكين

قام رجل وزوجته، من ولاية أريزونا الأميركية، بتناول مادة "فوسفات الكلوروكين"، معتقدين أنه سيحميهما من الإصابة بفيروس كورونا الجديد، مما أدى إلى وفاة الرجل، فيما وضعت الزوجة تحت العناية المركزة.

المادة التي استخدمها الزوجان لم تكن على شكل دواء "الكلوروكين"، المستخدم لعلاج الملاريا عند البشر، بل مكونا ساما مدرجا كعلاج طفيلي للأسماك.

في مقابلة لها على شبكة "إن بي سي" الإخبارية قالت الزوجة إنها شاهدت تقارير تلفزيونية تحدث خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الفوائد المحتملة لعلاج "الكلوروكين".

ويبدو أن اسم "الكلوروكين"، الذي ذكره ترامب في حديثه، مشيرة إلى أنها استخدمته سابقا لعلاج الأسماك من بعض الأمراض التي كانت تصيبها.

ووفقاً لما ذكره موقع "إن بي سي" قالت السيدة، "رأيت عبوة المادة على الرف الخلفي وفكرت "مهلا، أليس هذا ما يتحدثون عنه على التلفزيون؟"، وقرر الزوجان مزج كمية صغيرة من المادة مع سائل وشربها كوسيلة لمنع الإصابة بالفيروس.

وبعد 20 دقيقة بدأت الأعراض تظهر على الزوجين، أصبح كلاهما مريضا للغاية، وشعرا، في البداية، "بالدوار والحمى"، ثم بدأت الزوجة بالتقيؤ، فيما بدأ الزوج يعاني من مشاكل في التنفس.
وقامت الزوجة بالاتصال برقم الطوارئ، وقالت "كان المستجيبون للطوارئ يسألون الكثير من الأسئلة" عما تناولاه، لكن أثناء اتصالها معهم كانت تجد صعوبة في التحدث، الأمر الذي أسقطها على الأرض.

فيما توفي الزوج بعد وقت قصير من وصلهم المسشتفى.

وعقبت مسؤولة في مؤسسة "بانر هيلث" الطبية في ولاية أريزونا، أن الزوجين تناولا المادة المضافة التي تسمى "فوسفات الكلوروكين"، معتقدين أنه الدواء لفيروس كورونا، المعروف باسمه العام "هيدروكسي كلوروكين".

بدوره أكد دنييل بروكس، المدير الطبي لمركز معلومات السمية والعقاقير في مؤسسة بانر هيلث، في بيان، "نظرا لعدم اليقين بشأن كوفيد-19، نتفهم أن الناس يحاولون إيجاد طرق جديدة لمنع الإصابة بهذا الفيروس أو علاجه، ولكن العلاج الذاتي ليس طريقة للقيام بذلك".

وناشد مركز نيجيريا للسيطرة على الأمراض، النيجيريين بعدم التدخل في العلاج الذاتي بالكلوروكين، لأنه "سيسبب الضرر ويمكن أن يؤدي إلى الموت"، وقد أبلغت نيجيريا عن حالتي تسمم على الأقل جراء ذلك.

فيما حذرت الزوجة المريضة الآخرين من العلاج الذاتي، وطالبتهم الاستماع إلى الأطباء المتخصصين للحصول على أفضل نصيحة حول فيروس كورونا قائلة: "كونوا حذرين واتصلوا بالأطباء.. هذا الألم في القلب (وفاة زوجي) لن ينتهي".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادة حماس تبحث مغادرة قطر ونقل مقرها إلى...

2024/04/20 09:15

غارات وانفجار ضخم بقاعدة عسكرية في العراق

2024/04/20 02:19

هل جرى مقايضة "الهجوم على إيران" بإجتياح...

2024/04/19 18:56

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49