أخبارنا

المالية لم تستجب للمطالب؛ اضراب مفتوح في السلطات المحلية العربية!

● الاضراب المفتوح ابتداءً من صباح غد (الثلاثاء)، ويشمل كافة الأقسام والمؤسسات البلدية

تبدأ السلطات المحلية العربية في البلاد، صباح يوم غد (الثلاثاء)، الاضراب المفتوح والشامل في جميع الأقسام والمؤسسات البلدية، وذلك على خلفية تخصيص مبلغ بسيط جدًا للسلطات المحلية العربية، في مواجهة كورونا، لا يتعدى الميزانية المخصصة لبلدية إيلات لوحدها!

ولم يجر أي تقدم، اليوم، في اجتماع ممثلي اللجنة القطرية للرؤساء وممثلي وزارة المالية، الذي عقد بعد الاعتصام الاحتجاجي الذي نفذه الرؤساء العرب أمام وزارة المالية في القدس، وبمشاركة أعضاء الكنيست من القائمة المشتركة، حيث لم تستجب الوزارة الى مطالب السلطات المحلية العربية بشأن تخصيص ميزانيات جدية لمواجهة تداعيات كورونا في المجتمع العربي.

وللمقارنة فقط، فان بلدية إيلات لوحدها حصلت على ميزانية (49) مليون شاقل، والمجلس الإقليمي "تمار" لوحده، على (36) مليون شاقل، بينما تم تخصيص مبلغ (47) مليون شاقل لكل السلطات المحلية العربية مجتمعة!

ويشار الى ان المبلغ المصادق للسلطات المحلية العربية من قبل الحكومة، لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، كان في الأصل (2,8) مليار شاقل. لكن فجأة جرى احتساب المبالغ الموزعة على أساس مقياس دخل الأرنونا، وخسارة كل بلد من هذا الدخل في هذه الفترة، وبالتالي ظهرت السلطات المحلية العربية في قاع "خسارة الدخل من الارنونا"، كونها لا تمتلك المرافق الصناعية والمصالح الكبيرة، وكونها تعتمد، بالأساس، على الارنونا من البيوت والمكاتب الصغيرة.

وجاء في بيان اللجنة القطرية ان الاضراب يشمل جميع الأقسام والمؤسسات البلدية "مع التأكيد على قراراتها السابقة المتعلقة بعدم عودة الطلاب العرب الى المدارس العربية، خلال الاسبوع الحالي، والانتظار لقرارات اخرى بهذا الخصوص" والتي من المتوقع اتخاذها في اجتماع الهبئات التمثيلية العربية الذيي سيلتئم، الخميس المقبل، لبحث موضوع التعليم والمدارس.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

فيديو | دب هائج يهاجم بلدة و"يحبس" سكانها 10...

2024/03/28 13:16

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54

ضغوط على الحكومة البريطانية لحظر مبيعات...

2024/03/27 16:14