أخبارنا

بدون "بسيخومتري"؛ 30% زيادة بعدد الطلاب العرب في جامعة تل أبيب

أعلنت جامعة تل أبيب عن زيادة بنحو 30% في عدد الطلاب العرب الذي تسجلوا للدراسة الأكاديمية في الجامعة في العام الدراسي القادم (2021 – 2020).

وعللت الجامعة هذه الزيادة بتعزيز مسارات القبول للدراسة الجامعية بدون اختبار "البسيخومتري" الملزم، وذلك منذ بدء ازمة كورونا.


ويتضح من معطيات التسجيل أن عددا كبيرا من المرشحين، بينهم شبان وشابات من المجتمع العربي، سارعوا بالتسجيل للسنة الدراسة القريبة، معتبرين بدائل اختبار "البسيخومتري" فرصة تمنحهم مساواة وتكافؤ فرص أكبر. كما أن الانتقال السريع للدراسة عبر الانترنت يتيح للكثير من الطلاب مواصلة دراستهم بالإضافة للحفاظ على حياتهم الطبيعية.

وتنعكس الزيادة بشتى مجالات ومواضيع التعليم، منها دراسة مواد الهندسة والعلوم الدقيقة. كما سُجلت زيادة معتبرة في مسارات اللقب الأول بالرياضيات. وقامت كلية الرياضيات بتوسيع امكانيات القبول من خلال مسارات بديلة، منها دورة إعداد عبر الانترنت واختبار فرز وتصنيف واستغناء عن اختبار "البسيخومتري" الملزم. وتقرر افتتاح دورة إعداد تحضيرية تخصصية معدّة للدراسة باللغة العربية.

وقال د. يوسف مشهراوي، رئيس اللجنة التوجيهية لتشجيع وتعزيز المجتمع العربي في جامعة تل أبيب: "نلحظ في السنوات الأخيرة زيادة بعدد الطلاب العرب القادمين للدراسة في جامعة تل أبيب، وهذا على خلفية النشاط واسع النطاق للجامعة بكافة مركباتها، ومساعيها لبناء الثقة بينها وبين المجتمع العربي. تتميّز الزيادة بعدد الطلاب وبتنوّع مجالات الدراسة، مع التشديد على دراسة الهندسة. علاوة على ذلك، واثر أزمة كورونا، قررت الجامعة هذه السنة توسيع مسارات القبول للدراسة الأكاديمية دون اختبار "البسيخومتري"، الأمر الذي من شأنه أن يشجع المزيد من الشبان والشابات العرب على الاسراع في التسجيل للدراسة الأكاديمية".


د. يوسف مشهراوي، رئيس اللجنة التوجيهية لتشجيع وتعزيز المجتمع العربي في جامعة تل أبيب

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11