أخبارنا

دراسة روسية: الأطفال أقل عرضة بفيروس كورونا بسبب الرضاعة الطبيعية

رجح علماء روس أن سبب التأثير الضئيل لفيروس كورونا على الأطفال، يعود إلى البروتينات الموجودة داخل حليب الثدي، التي من شأنها أن تقوم بحماية الجهاز المناعي للأطفال من الفيروسات.

وخلال مقابلة مع News.ru، قال إيغور غولدمان، الباحث البارز في معهد بيولوجيا الجينات التابع للأكاديمية الروسية للعلوم (IGB): "لقد رأينا عددا قليلا جدا من الحالات المعزولة لأطفال مصابين بفيروس كورونا بين ملايين المصابين به".

موضحاً أن هذا أعطى فريقه فكرة لتجربة اللاكتوفيرين – بروتين، الموجود عادة في حليب الثدي ومهمته تعزيز نظام المناعة غير المطوّر للأطفال ضد جميع البكتيريا والفيروسات.

ويعمل اللاكتوفيرين بشكل أساسي كمنبه مناعي، يمكن أن يعزز بشكل كبير قدرة الإنسان على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، ليس فقط لدى الأطفال ولكن أيضا في البالغين أيضا.

وقام العلماء الروس بالتعاون مع زملائهم البيلاروس، بتطوير بروتين معدّل جينيا مطابق للبروتين البشري، وتم استُخرجه من حليب الماعز في عام 2007، ويعتبر بروتين نيولاكتوفيرين له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

ويعتقد خبراء IGB أنه يمكن أن يساعد حتى في مكافحة البكتيريا الفائقة والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الحديثة.

واعتبر إيغور غولدمان إن فكرة استخدام بروتين نيولاكتوفيرين ضد عدوى فيروسية مثل "كوفيد-19"، لها "أساس علمي متجذر في دراسة استمرت لمدة عقد حول النيولاكتوفيرين، التي أجريت مع المعهد الروسي للمناعة"، ويعتقد العلماء أن البروتين قد يتصرف بشكل مشابه للقاح وذلك لأن اللاكتوفيرين يمنع عادة الفيروس من الالتصاق بالخلية والتكاثر.

وبدوره حذر عالم المناعة فلاديمير بوليبوك، من أنه من السابق لأوانه تحديد مدى فعالية الدواء الجديد في مكافحة فيروس كورونا. وحتى الآن، أرسل مطورو العقاقير بعض عينات الاختبار من العلاج الجديد للتجارب الأولية، والتي تلقت دعما من الوكالة الفدرالية الطبية والبيولوجية الروسية - وهي وكالة وطنية للصحة العامة تابعة لوزارة الصحة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادة حماس تبحث مغادرة قطر ونقل مقرها إلى...

2024/04/20 09:15

غارات وانفجار ضخم بقاعدة عسكرية في العراق

2024/04/20 02:19

هل جرى مقايضة "الهجوم على إيران" بإجتياح...

2024/04/19 18:56

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49