أخبارنا

افتتاح السنة الدراسية؟ هذا هو المسار الجديد

كل يوم قرار جديد؟! يبدو ان وزارة التربية والتعليم لم تتعلم من تجربة العام الدراسي السابق وكيفية ملاءمة جهاز التربية والتعليم في ظل أزمة كورونا. فما زالت القرارات تصدر يوميًا: وكل يوم قرار جديد. والنتيجة: حالة بلبلة وعدم وضوح لدى جمهور الأهالي وجمهور المعلمين وإدارات المدارس، ناهيك عن صعوبة تطبيق التعليمات الجديدة!

فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم، قبل قليل (مساء الإثنين)، مسارًا جديدًا لافتتاح العام الدراسي في الأول من أيلول المقبل، يمكن تلخيصه بالتالي:

01
الروضات والتعليم قبل الإلزامي: استقبال الأطفال على مراحل. في كل مرة استقبال (6 – 5) أطفال. يمكن للأهالي البقاء في باحات الروضات الخارجية، شرط ارتداء كمامات. هذا الأمر سيستمر لغاية يومين. وإدارة الروضة هي التي ستحدد أوقات استقبال الأطفال على دفعات خلال اليوم ذاته. وفي اليوم الثالث سيبدأ التعليم كالمعتاد، مع الحديث عن تقسيم الصفوف الى محموعات.

02
الصف الأول: الوصول على مراحل. كل مجموعة تشكل 10 طلاب. سيجري توزيع الطلاب بمساحات مختلفة داخل المدرسة. المجموعات المسموح بها حتى 20 طالبًا. هذا الأمر سيستمر لمدة يومين، بعدها سيجري التعليم في الصفوف بشكل اعتيادي. ولم يتم هنا ذكر إمكانية تقسيم الصفوف الى محموعات.

03
الصف الثاني والثالث والرابع: لم يجر التطرق لصفوف الثاني والثالث في المسار الجديد الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم. لكن على ما يبدو لن يكون مختلفًا عن الصفوف الأولى.

04
الصفوف الخامس والسادس: الانتقال تدريجيًا للتعلّم عن بعد. والتعليم داخل الصفوف يكون على أساس مجموعات. مدة الحصة تتقلص الى 30 دقيقة.

05
المراحل الإعدادية والثانوية: الاعتماد أساسًا على أسلوب التعليم عن بُعد.

06
تقليص امتحانات البجروت: سيجري تقليص المواد المطلوبة لامتحانات البجروت، على ان تصبح 6 امتحانات. المواضيع الإلزامية: الرياضيات، اللغة الإنجليزية، ولغة الأم، يضاف اليها موضوعين اثنين من العلوم الإنسانية (مثل التاريخ، الأدب، الجغرافية، المدنيات) وموضوع واحد من المسار العلمي (مثل الفيزياء، الكيمياء، العلوم، علم الحاسوب، الرياضة البدنية، الفن...الخ).
وجرى تقليص المواد المطلوبة للإمتحانات بنسبة تتراوح بين 10% الى 30%، مع تقليص في عدد أسئلة الامتحانات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل جديدة عن تقدم المفاوضات: مدة الهدنة،...

2024/04/29 18:14

لبيد: صفقة تبادل حتى لو أدت الى وقف دائم...

2024/04/29 20:27

بالفيديو | انهيار سد يقتل العشرات في كينيا

2024/04/29 14:43

د. احمد رفيق عوض | أزمات، جامعات وعقوبات

2024/04/29 13:11

الصفقة | حماس: "لا خلافات جوهرية" - اسرائيل:...

2024/04/29 03:15