أخبارنا

بمبادرة النائبين طيبي وسعدي: عقد جلسة للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مع وزير الداخلية في الكنيست

 

عقدت الجلسة في الكنيست بمشاركة نواب من القائمة المشتركة ورؤساء البلديات والمجالس المحلية العربية : مازن غنايم - رئيس بلدية سخنين ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية, عادل بدير – رئيس بلدية كفر قاسم, احمد دباح – رئيس مجلس محلي دير الأسد, فؤاد عوض – رئيس مجلس المزرعة المحلي, زاهر صالح – رئيس مجلس كوكب ابوالهيجا, ادغار دكور – رئيس مجلس فسوطه المحلي, مضر يونس – رئيس مجلس عاره عرعره المحلي, سليم صليبي – رئيس مجلس مجد الكروم المحلي , علي عاصله – رئيس مجلس عرابة المحلي , زهير يوسف – رئيس مجلس دبوريه صالح سليمان – رئيس مجلس البعينة النجيدات وعدد من الشخصيات من البلديات والمجالس العربية وموظفين في وزارة الداخلية .

 

 

في بداية الجلسة شكر الرؤساء الدكتور احمد الطيبي والنائب اسامه سعدي على تنظيم هذه الاجتماعات المهمة والضرورية التي تساهم في طرح المشاكل التي يعاني منها الوسط العربي، ثم قام رؤساء السلطات المحلية بطرح المشاكل التي تعاني منها بلداتهم، من ابرزها موضوع المصادقة على الخرائط الهيكلية وتوسيع مناطق النفوذ حيث اشار الرؤساء الى ان ازمة الارض والمسكن يعاني منها الوسط العربي بشكل كبير نتيجة عدم توسيع مناطق النفوذ, مطالبين الوزير

 

 

بالمساهمة في تسهيل وتسريع الاجراءات، واقترح تشكيل " لجنة حدود " تنعقد بشكل دائم للنظر في الطلبات المتعلقة بالخرائط الهيكلية.

 

 

كما وطرح خلال اللقاء مسألة القرى غير المعترف بها في النقب حيث طالب النواب والرؤساء بالاعتراف بهذه القرى مشددين على أن الحل لهذه المشكلة هو بالاعتراف بها وليس بالاستمرار بالسياسة المتبعة التي لن تفضي الى حل دائم، وتحدث الرؤساء بشكل خاص عن قرية دهمش المهددة بالهدم، محذرين من القيام بهدم قرية دهمش وجلاء سكانها وتحدث في اللقاء عرفات اسماعيل عارضاً باسهاب قضية دهمش واهمية وقف الهدم والاعتراف بها . كما طرح الحضور قضية ام الحيران وطالبوا بالغاء قرار هدم منازلها واتخاذ قرار بتخطيط بديل.

 

 

كما وتم طرح موضوع المناطق الصناعية حيث اشار الرؤساء الى ان هناك اتفاقات سابقة بانشاء مناطق صناعية مشتركة وتقسيم العائدات منها بشكل صحيح وملائم، مطالبين بتنفيذ هذه القرارات وتوسيع المناطق الصناعية الحالية وتسحين بنيتها التحتية.

 

 

في نهاية الجلسة اشار وزير الداخلية الى اهمية هذه الجلسة شاكرا د. احمد الطيبي والنائب اسامه سعدي على الدعوة الى هذا الاجتماع الذي اتاح له سماع المشاكل التي تواجه رؤساء السلطات العربية مباشرة منهم , منوها الى ان النقاط التي اثيرت في الجلسة مهمة جدا ويجب العمل بشكل مشترك على تخطي العقبات وحل الاشكاليات وفقا للحلول المطروحة . واشار الى انه يريد التعاون مع الرؤساء من اجل الوصول الى حلول ملائمة, كما وتسلم من الرؤساء مواد تشمل المتطلبات الخاصة بالمدن والقرى العربية واعدا بالقيام بعمل جدي تجاه الوسط العربي, ودعا الرؤساء للتواصل ما المديرة العامة في كل القضايا المطروحة الى جانب استعداده للاستمرار بلقاء الرؤساء.

 

 

من جهته اسهب النائب جبارين في الحديث عن احتياجات السلطات المحلية وخاصة في قضية ميزانية التوازن والخرائط الهيكلية وتوسيع الحدود.

 

 

في ختام الجلسة شكر الطيبي والسعدي رؤساء السلطات العربية على حضورهم وتحضيرهم للمواد الضرورية من معطيات وتفاصيل واضحة لطرحها على وزير الداخلية . واشارا الى انهما بادرا الى عقد هذه الجلسة ايمانا منهم بضرورة التواصل المباشر مع الجهات المسؤولة من أجل اطلاعهم بشكل مباشر على احتياجات الوسط العربي .

 

 

كما وطالبوا وزير الداخلية باتخاذ خطوات عملية والتعامل بشكل جدي مع القضايا التي تواجه المواطن العربي والسلطات العربية عامة . واشار النائبان الى انهما سيواصلان متابعة الملفات التي طرحت في الجلسة مع الجهات المختصة وحث الجهات المسؤولة على التعامل بجدية مع الملفات العالقة وبمعالجتها بما يخدم مصلحة المواطن اولا .

 

 

حضر الجلسة نواب المشتركة : ايمن عودة ومسعود غنايم ويوسف جبارين وطلب ابو عرار وعبد الحكيم حاج يحيى.

 













bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قائد بالجيش: "ذاهبون إلى رفح"

2024/04/18 15:18

درعي ضد الردّ على إيران: "يجب ألا نفتح جبهات...

2024/04/17 18:30

لا يمكن اكتشافها مسبقًا - هذه المسيّرة التي...

2024/04/17 17:44

نتنياهو لوزيري خارجية ألمانيا وبريطانيا:...

2024/04/17 17:01

18 مصابًا، "بينهم جنود"، باستهداف موقع في عرب...

2024/04/17 15:32