أخبارنا

ريفلين يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة: "من الصعب أخلاقيًا"!

كلف رئيس الدولة، رؤوبين ريفلين، رئيس حزب الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة القادمة بعد ان حصل على توصية 52 عضو كنيست، بينما حصل رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، على توصية 45 عضو كنيست.

وقال ريفلين، في كلمة متلفزة، ان قرار تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة "ليس سهلاً بالنسبة لي من الناحية الأخلاقية"، مشيرًا بذلك الى لائحة الاتهام المقدمة ضد نتنياهو. وأوضح انه على الرغم من ذلك قرر تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، كونه حصل على العدد الأكبر من أعضاء الكنيست الذين قدموا التوصية له، و"وفقًا للقانون الإسرائيلي الذي لا يمنع رئيس الحكومة من مواصلة أداء مهامه حتى مع لوائح اتهام". وقال: لو كنت أملك الصلاحيات لقمت بإعادة التكليف إلى جمهور الناخبين مباشرة!

ويتعين على نتنياهو تشكيل ائتلاف حكومي قادم في غضون 28 يومًا، يمكن تمديدها باسبوعين إضافيين، وفي حال فشل بذلك فيمكن لرئيس الدولة منح التفويض لمرشح آخر، أو إعادة التفويض للكنيست.

وبحسب نتائج الانتخابات سيكون من الصعب على نتنياهو تشكيل الحكومة، إلا في حال "اقناع" رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، وكذلك رئيس حزب "تكفا حدشاه"، غدعون ساعر، بالانضمام الى الحكومة، وهو أمر مستبعد، على الأقل، في هذه المرحلة، لكنه قابل للتنفيذ، خاصة وانه الأكثر احتمالاً من بين الخيارين: بينت وساعر مع نتنياهو أو مع لبيد وحزب العمل وميرتس، حيث ان الخيار الثاني يعني "توافق الأضداد"، مما يعقد الصورة اكثر. لكن في كل الأحوال خيار الانتخابات الخامسة ما زال قائمًا اذا أخذنا مواقف الأطراف الراهنة، واذا ما لم يطرأ عليها أي تغيير خلال الأسابيع القليلة القادمة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد...

2024/04/24 14:13

انتفاضة الجامعات في أمريكا - كل ما تريدون...

2024/04/24 12:06

استهداف مواقع عسكرية في عكا بمسيرات حزب...

2024/04/23 14:41

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55