أخبارنا

نظام رصد المواد الملوثة في الهواء في حيفا

قامت جمعية مواطنين من اجل البيئة بالتعاون مع الائتلاف لصحة الجمهور, بنشر تقرير جديد حول نظام مراقبة تلوث الهواء في منطقة خليج حيفا وعكا.

يكشف التقرير عن معلومات مقلقة, والتي رغم نشرها في مواقع الانترنت الخاصة بالسلطات (وزارة البيئة واتحاد المدن لأجل البيئة) فإن هذه المعلومات تعرض بطريقة معقدة ولا تمكن المتصفح العادي بأن يفهمها أو يفهم أبعادها ولذلك فإن طاقم الجمعيات عمل جاهدا في الأشهر الأخيرة لتنزيل البيانات, تحليلها ومقارنتها بالمعايير القانونية وتحرير النتائج بشكل واضح.   

يذكر أن نظام مراقبة ورصد تلوث الهواء في اسرائيل يحوي 146 محطة (תחנות ניטור אוויר) منها 26 محطة موجودة في منطقة حيفا وعكا, ومحطة واحدة في الجليل الغربي (كرمئيل). من المفروض أن تقوم هذه المحطات برصد نسبة التلوث في الهواء بشكل متواصل وذلك بهدف منع ارتفاع هذه النسبة لدرجة تشكل خطرا على صحة الانسان.

حسب نتائج التقرير معظم المحطات لا تعمل بشكل مستمر ومتواصل, كل ايام او ساعات الشهر, وإنما تعمل بشكل متقطع أو تتوقف عن العمل لعدة أيام حتى أن ثلاث محطات توقفت عن العمل كليا منذ بداية السنة ولم يتم تجديد العمل فيها حتى اليوم!

يكشف التقرير أيضا أن عدد المواد الخطرة التي يتم رصدها في هذه المحطات في منطقة حيفا وعكا لا يتجاوز العشر مواد في أحسن الحالات (يتراوح بين 2-10 مواد), بينما عدد الملوثات المعروف عن وجودها في الهواء والتي تصرح بها المصانع يقدر بالمئات! من بين هذه المواد الخطرة نجد الهيدروكربونات, الرصاص, الكادميوم، الفورمالديهايد، المركبات العضوية المتطايرة غير الميثان, المعادن الثقيلة، الأمونيا، كلور الميثان، الكلوروفورم, البروم, الديوكسينات والفوران وغيرها- مواد خطرة وبعضها مسرطنة، ومع ذلك لا يتم رصدها في منطقة حيفا! معظم المواد التي يتم رصدها اليوم هي مواد تصدر بشكل خاص من المواصلات وليس من الصناعة. بعض هذه المواد تواجدت بنسبة عالية في الهواء في الفحص الشامل الأخير الذي قامت به وزارة البيئة في المنطقة في سنة 2007 ومن يومها لم يتم إجراء فحص شامل جديد.

ليس فحسب, فنتائج هذا الرصد الجزئي تشير الى وجود نسبة عالية من المواد الخطرة والتي تتجاوز المعايير المنصوص بها في القانون الإسرائيلي بنسب عالية تتراوح بين 10%-1200%!!  

على ضوء الإحصاءات السنوية المقلقة حول ارتفاع نسبة الامراض الخطرة والسرطانات في منطقة حيفا وعكا مقارنة بباق المناطق في الدولة, فإن عدم انتظام عمل المحطات وعدم رصدها للمواد الخطرة المنبعثة من المصانع معناه أن البيانات التي ترصدها هذه المحطات هي جزئية ولا يمكن الاعتماد عليها في تحديد مستوى جودة الهواء أو في إيجاد حلول لنسبة المرض المقلقة.

المحامية جميلة هردل واكيم, مديرة مشاركة في الجمعية: في كل مرة نتوجه للسلطات ونطالبهم بتطبيق القوانين وتشديد الرقابة يكون الجواب أن منطقة حيفا هي المنطقة الأكثر فحصا في العالم!! هذه ادعاءات مضللة هدفها حماية مصالح أصحاب الأموال الضخمة على حساب صحة الجمهور وهذا التقرير يؤكد ذلك! للأسف وزارة حماية البيئة تعمل كوزارة لحماية الصناعة حتى أننا اضطررنا مؤخرا لتقديم التماس ضدها كي تقوم بنشر نتائج الفحوصات البيئية في المصانع وذلك كما يلزمها القانون.  

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00