أخبارنا

ساعر يوصي على لبيد؛ شرخ في "يمينا"

قرار رئيس الدولة بالتكليف بات متوقعًا: فقدأعلن رئيس حزب "تكفا حدشاه"، غدعون ساعر، قبل قليل (قبل ظهر الأربعاء)، عن قراره بالتوصية أمام رئيس الدولة على رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، لتشكيل الحكومة القادمة.

ويعتبر هذا القرار تغييرًا في توجه ساعر وحزبه بشأن التوصية، حيث امتنع في المرة الأولى عن التوصية على لبيد، الأمر الذي أدى الى منح التكليف لرئيس الحكومة ورئيس حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو.

51 للبيد، ماذا مع "المشتركة" و"الموحدة"؟

وكان لبيد حصل في المرة الأولى على توصية 45 عضو كنيست، بينما مع قرار ساهر سيرتفع العدد الى 51 عضو كنيست، على اعتبار ان "كحول لفان" وحزب "العمل" و"يسرائيل بيتينو" و"ميرتس"، سيوصون على لبيد امام رئيس الدولة، كما في المرة السابقة.

وفي سياق متصل تجتمع القائمة المشتركة، بمركباتها الثلاثة (الجبهة والعربية للتغيير والتجمع)، هذه الاثناء، لاتخاذ القرار من التوصية. ومن المتوقع عدم التوصية على لبيد في اعقاب التطورات الأخيرة المتعلقة بقرار ساعر. كذلك فان "الموحدة" قد تتخذ ذات القرار، في هذه المرحلة، وابقاء امكانية دعم "حكومة التغيير" من الخارج لمرحلة قادمة وفقًا للمفاوضات التي ستجرى لاحقًا بشأن تشكيل الحكومة.

"يمينا" - انقسام في الموقف

ويشهد حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، انقسامًا في الموقف من المشاركة في حكومة التغيير، حيث اعلن اليوم، عضو الكنيست، عميحاي شيكلي، رفضه التصويت لأية حكومة مع لبيد و"تكتل التغيير"، حتى لو تم الاتفاق على التناوب بين بينيت ولبيد على رئاسة الحكومة. واوضح شيكلي انه يدعم فقط حكومة يمينية مع "الليكود".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48