أخبارنا

نشر أول؛ حكومة بينيت – لبيد أمرًا منتهيًا، شاكيد لن تعارض!

انتهى عهد نتنياهو: أكد مصدر مطلع على المفاوضات الجارية لإقامة حكومة التغيير، في حديث قبل قليل (مساء السبت)، لأخبارنا – إحنا TV، ان حكومة بينيت - لبيد باتت أمرًا منتهيًا، وان الإعلان الرسمي عن إقامتها سيكون يوم غد الأحد. وقال المصدر حرفيًا: "تم الاتفاق على معظم الأمور. الحكومة الجديدة ستقوم"!

 

وبموجب الاتفاق فان رئاسة الحكومة ستكون بالتناوب بين بينيت ولبيد، على ان يتسلم بينيت رئاسة الحكومة في المرحلة الأولى، وسيتشكل الائتلاف الحكومي من أحزاب: "يش عتيد"، "يمينا"، "تكفا حدشاه"، "كحول لفان"، "العمل"، "ميرتس"، "يسرائيل بيتينو".

 

ومن المتوقع ان يعلن رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، رسميًا، غدًا الأحد، الاتفاق مع لبيد على إقامة حكومة التغيير، في حين – حسب المصدر – فان أييليت شاكيد، وزيرة القضاء السابقة، والتي "ينتظر الجميع موقفها، لن تعارض إقامة الحكومة، وستدعم بينيت دون ان تخاطر بأي انشقاق داخل حزبها". وعلى ما يبدو فان بينيت انتظر طوال هذه الفترة لضمان تأييد شاكيد للحكومة، وهو ما نجح بتحقيقه.

 

وفور اعلان بينيت عن موقفه الرسمي، عدًا، سيقوم رئيس حزب "تكفا حدشاه"، غدعون ساعر، بالتوقيع على اتفاقية ائتلاف والاعلان عن انضمامه هو أيضًا الى حكومة التغيير.

 

وفي سياق متصل كشف المصدر ذاته ان رئيس "يش عتيد"، يائير لبيد، بدأ الاتصالات المباشرة مع القائمة الموحدة ومنصور عباس وان الهدف دعم "الموحدة" لحكومة بينيت – لبيد. وبالمقابل، قال المصدر انه لن تكون أية اتصالات مع "القائمة المشتركة"، وهو ما يشير الى احتمال الاتفاق بين "الموحدة" ولبيد، والذي قال عنه المصدر الذي تحدثنا معه، بانه "احتمال كبير، وان الاتفاق بين الطرفين قريب جدًا".

 

أما بخصوص "القائمة المشتركة" فلن تكون معها أية مفاوضات، على الأقل في هذه المرحلة، خاصة وان ساعر، وأيضًا بينيت، يعتبران ان "دعم الموحدة مقبول"، لكن يعارضان بشدة أية اتصالات مع "المشتركة"، وبالأساس الجبهة، حيث "يمكنهما التعايش مع دعم من العربية للتغيير والطيبي، لكن ليس من الجبهة"، بحسب المصدر.

 

 

 

 

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الجيش يعلن مقتل حندييْن بهجوم المسيّرة على...

2024/05/07 07:14

دبابات اسرائيلية تجتاح شرق رفح؛ قصف جوي...

2024/05/07 01:17

وثيقة | النص الحرفي الكامل لاتفاق وقف اطلاق...

2024/05/06 22:36

حماس: موافقون على الصفقة؛ بلبلة في اسرائيل -...

2024/05/06 19:50

بايدن يهاتف نتنياهو: "معارضة اجتياح كبير...

2024/05/06 17:30