أخبارنا

فوز فيلم فستان العروس جائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن المهرجان الدولي لحقوق الانسان - الرباط

في الوقت الذي يرسم الثائر الفلسطيني ملامح جديدة لمعركته برفضه للاحتلال، يأتي صوت الفن ليحتفل في حياة الفلسطيني وليقول أننا قادرين على رسم خارطتنا بأنفسنا، و قادرين على التغلب على قوانين الاحتلال و حواجزه. في ظل كل ما تعيشه فلسطين اليوم، تستمر الأفلام في أن تكون أحد المنصات التي يعبر عنها الفلسطيني و يحكي قصته كما لم تُحكى من قبل.

"فستان العروس" يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في المسابقة الرسمية خلال الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الانسان في مدينة الرباط-المملكة المغربية والذي عقد خلال أيام 25/26/27 يونيو 2021" و قام بتنظيمه مركز الجنوب للفن السابع و الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تحت شعار "السينما لغتنا المشتركة"

و
أوضحت ادارة المهرجان أنه في يوم الأربعاء الموافق في 24 يونيو تم اجتماع لجنة التحكيم برئاسة المخرج محمد قبلاوي وعضوية كلاً من المخرجة عزة الحسيني و الباحثة إنصاف أوهيبة و المخرج رفائيل ميرتاس و كذلك المخرج سيران ماركوسين و بعد مناقشات حول الأفلام المشاركة تمت الموافقة بالإجماع على منح الجوائز التالية إلى أفضل فيلم وثائقي طويل لفستان العروس، و أفضل فيلم وثائقي قصير لفيلم "إالهام".


في هذا السياق، عبرت مخرجة العمل مروة جبارة طيبي عن شكرها الجزيل لقناة الجزيرة الوثائقية لايمانها بفكرة الفيلم وانتاج العمل و امتنانها للجنة تحكيم المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الانسان، و أيضاً لفريق عمل شركة زينب للانتاج طاقم التصوير فريد بيجي، نائل عبيدالله، حبيب سمعان، المونتير سائد عاروري، المنتجة بيسان طيبي وميسون زعبي، و منتجة شركة زينب للانتاج جيجي الأبيض.

كما تقدمت المخرجة بشكر خاص لأبطال القصة عائلة لبنى عبد الهادي من الناصرة و عائلة عبد الله سويطي من الخليل.

"أهدي الجائزة لوليد و جولان، ثمرة حب عبد الله و لبنى، و عشرات الآلا من العائلات الفلسطينية المحرومة من لم الشمل بين غزة و الضفة و أراضي 48، في اثناء المهرجان، تخوض هذه الأسر حرب تحت عنوان قانون لم الشمل التي تسعى دولة الاحتلال الى تجديده لمنع العائلات من لم الشمل"

 رحلة الفيلم للمهرجانات الدولية و العربية :-

تأتي هذه الجائزة بعد مرور عام على فوز الفيلم بجائزة الابداع في الاخراج عن فئة الأفلام و البرامج الوثائقية في مهرجان اتحاد هيئة الاذاعة و التلفزيون التابع لجامعة الدول العربية في تونس عام 2019، أما عن عام 2020، شارك الفيلم في مهرجان فلسطين، ارهوس، الدنمارك ليكون من ضمن الافلام التي يتم عرضها و مناقشتها، بالاضافة لعرضه في مسرح السرايا في يافا.

أما على المستوى الدولي حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم وثائقي خلال مهرجان فلورنس – ايطاليا، و تم اختياره ليشارك في مهرجان تورنتو الدولي للمرأة، و مهرجان فاريس – ايطاليا للأفلام، و مهرجان روما – بارزيما الدولي للأفلام.


قصة الفيلم:-

يدور الفيلم بشكل أساسي حول قصة مراسم عُرسين فلسطينيين، ويرصد كيف تتم طقوس الأعراس في ظل الاحتلال الإسرائيلي. حيث تسير مشاهد الفيلم في سياق شيق يجمع بين عروسين الأولى صمود، إختارت أن تستأجره لحفلة خطوبتها، والثانية لبنى إختارت أن تستأجره في حفل الحنة. لكن فرحة صمود كانت مع غصة وجود عريسها عاصم، في سجون الاحتلال مما أدى الى عدم إكتمال مراسم الزفاف. وفرحة لبنى كانت مع قلق عدم حصول عريسها وعائلته تصريح حضور مراسم عرسهم في الناصرة بلد عروستهم. تضطر صمود إنتظار عريسها حتى مغادرته السجن، ويضطر عبد الله (زوج لبنى) الوصول لحفل زفافه مهرباً داخل صندوق ويضطر أهل العروس (لبنى) إحضار إبنتهم إلى الحاجز لتسليمها لأهل العريس بسبب عدم وجود تصريح. لكن وبالرغم من الاحتلال تتم مراسم العرس بكل تفاصيله وينتصر الحب على جدران الاحتلال وحواجزه الاسمنتية.

 

نشاهد من خلال الفيلم كيف استطاع العروسان أن ينتصروا في ظل ظروفهم المعقدة حيث أن العروس من الناصرة و العريس من الخليل، في حين أن الحب و النضال في الحالة الفلسطينية وجهان لعملة واحدة، تتخلل حالة الإنتصار مشاهد الفيلم والذي تم تصويره و إخراجه بكل إبداع بعيون المخرجة الفلسطينية مروة جبارة الطيبي، التي وضعت تحت المجهر حالة الحب والنضال الفلسطينية الخاصة جداً في كل تفاصيلها و أحداثها. 


كواليس الفيلم – المخرجة مروة جبارة طيبي و مدير التصوير فريد بيجا، وأصحاب قصة الفيلم: لبنى عبد الهادي و عبد الله سويطي


صورة من ادارة المهرجان – كلمة المخرج ماهر حشاش - رئيس المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الانسان – الرباط



صورة من ادارة المهرجان – كلمة المخرج محمد القبلاوي – رئيس لجنة تحكيم المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الانسان




bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اتفاق الصفقة قريب؛ تعهّد أمريكي بانسحاب...

2024/05/04 12:22

تقرير: نتنياهو يفضل "حماس ضعيفة" في غزة...

2024/05/03 15:39

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 13:10