ستاتوسات فيسبوك

كتب سليم سلامة | عن صحافة السخافة

عن صحافة السخافة:
١. سيل من التعليقات عن سخافة "صحافتنا" وتفاهة "صحفيينا" في أعقاب صفاقة ووضاعة الأسئلة التي وجهها "عابر سبيل الصحافة" إلى والدة المغدور عادل خطيب.
لهؤلاء جميعاً، يجب أن نقول تذكيراً: ما يتوفر لدينا اليوم (ومنذ سنوات طويلة) من وسائل "إعلامية"، مطبوعة أو مسموعة أو إلكترونية، لا علاقة له بالصحافة والعمل الصحفي، مرجعياته وأدواته وأخلاقياته، لا من قريب ولا من بعيد. هو مجرد دكاكين للعلاقات العامة التي تأتي بأرخص المؤدين، ثمناً وتكلفة، لتأدية وظيفتها وتحقيق غاياتها الربحية!
هذا تعميم ظالم. نعم، أعرف. لكنه ضروري لتأكيد الحقيقة المتفشية بيننا.
٢. حين بدأت "بانوراما" (والدة "بانيت"، ثم "هلا"، وقاعدتهما الاقتصادية) بالصدور، اختار لها صاحبها شعاراً أتفه من التفاهة يقول: "بانوراما جريدة نظيفة"! وكنا نتندر قائلين: صحيح، نظيفة من الصحافة! خاصة وأن يد كل من كان يمسك بها كانت تتلطخ بالحبر!
٣ كان الأخ - الذي أصبح "إمبراطورية إعلامية"، يا حرام! - ينشر "الأخبار" كما تصل إليه عبر الفاكس (قبل عصر الانترنت)، بالتمام والكمال، دون زيادة أو نقصان، بل كثيرا ما كان ينشر صورة ورقة الفاكس، طبق الأصل!!
وكان يجند شبانا في مقتبل العمر، يحمّل الواحد منهم آلة تصوير (كاميرا) ويقول له: صوّر قد ما تقدر، أما المعلومات فلا أطلب منك سوى الأساسية الأسياسية منها (عن الحدث) فقط! وكان هؤلاء الشبان يفعلون ذلك بحماس كبير رغم أن المقابل المادي الذي كان يدفعه لهم كان زهيدا جدا (ع الخبر!)، لكنهم كانوا محلقين منتشين لأن أسماءهم تظهر في الجريدة!!
٤. هكذا خُلق ونشأ جيل كامل (هذا الفاعل اليوم) من "الصحفيين" الذين لا علاقة لهم بالصحافة والعمل الصحفي الحقيقي، والذين لم تعد تكفيهم كلمة "صحفي" وما عادوا يرتضون لأنفسم عنواناً سوى "الإعلامي"!!
٥ وهكذا نشأ وتطور كمّ من وسائل "الإعلام" لدينا يهتدي بمستوى ومعايير واعتبارات "بانوراما" و"بانيت"، حتى أن ما كان قائما قبلهما أيضا جنح إلى تقليدهما والسير في طريقهما التي أثبتت نجاعتها وجدواها الاقتصادية المادية!!

 



bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

كتب طلب الصانع | منصور عباس يطرح برنامج واضح...

2021/06/14 09:33

كتبت سناء لهب | عندي سؤال صرله فترة بتردد...

2021/06/04 07:56

كتبت سناء لهب | لا افهم من يهاجم منصور عباس...

2021/04/02 11:04

كتب سليم سلامة | على قدر حلمك تتسع الأرض (م....

2021/03/21 20:43

كتب سليم سلامة | ارفَعوا أيديكم عن هذا...

2021/03/05 12:59