ستاتوسات فيسبوك

كتب محمد زيدان | من نصوص "صفقة القرن" لفهم منطقها ومرجعياتها!! ص 3 – حول اتفاقيات اوسلو

"القيادة الفلسطينة لم ترفض فهم رابين لاتفاقيات اوسلو، ووافقت على أقل من دولة!":


"لقد أوضح رئيس الوزراء يتسحاق رابين، الذي وقّع اتفاقات أوسلو، والذي ضحى بحياته عام 1995 لقضية السلام، قدم في خطابه الأخير للكنيست الإسرائيلي رؤيته فيما يتعلق بالحل النهائي للنزاع. لقد تصوّر أن تظل القدس موحدة تحت الحكم الإسرائيلي، وأن أجزاء الضفة الغربية التي يقطنها عدد كبير من اليهود ووادي الأردن يجري دمجهم مع إسرائيل، ويخضع ما تبقى من الضفة الغربية، إلى جانب غزة، للحكم المدني الفلسطيني المستقل، فيما قال عنه بانه سيكون شيئاً "أقل من دولة". كانت رؤية رابين هي الأساس الذي أقرت بموجبه الكنيست اتفاقيات أوسلو، ولم ترفضها القيادة الفلسطينية في ذلك الوقت".

 

عن "التعاون الأمني" الذي خلق"الأمل":


"أحد أهم التفاهمات في تلك الاتفاقيات (أوسلو) ينص على التعاون الأمني بين جيش الدفاع الإسرائيلي ("جيش الدفاع الإسرائيلي") وقوات أمن السلطة الفلسطينية ("PASF"). رغم أن التعاون الأمني في السنوات الأخيرة لم يكن مثاليًا، كما أنه خضع لخلافات دورية وحتى التعليق، فقد عزز التعاون الأمني بشكل كبير من استقرار الضفة الغربية لكل من المواطنين الفلسطينيين والإسرائيليين. إن قدرة جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الامن الفلسطينية PASF على العمل بشكل تعاوني، توفر الأمل في إمكانية جَسر التحديات الأمنية في اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني نهائي.

 

"الارهاب" هو ما اعاق الوصول لحلول في قضايا الحل الدائم!!:


"ومع ذلك، تركت اتفاقات أوسلو العديد من القضايا الرئيسية دون حل إلى حين الانتهاء من مفاوضات الوضع الدائم، بما في ذلك، من بين أمور أخرى، الحدود والأمن واللاجئين والقدس. لم تخلق تلك الاتفاقات طريقًا فعالًا لتحييد أنواع الأزمات التي نشأت أثناء تنفيذ أوسلو، بما في ذلك موجات الإرهاب والعنف. لقد كرّس العديد من الأشخاص الأذكياء والمتفانين حياتهم بحثًا عن "الصفقة النهائية"، ولكن المطلوب، كان التوصل إلى اتفاق شامل كان بعيد المنال، وأعاقت موجات الإرهاب والعنف العملية بشكل كبير. لا يوجد سوى اتفاق شامل، مقترن بخطة اقتصادية قوية للفلسطينيين وغيرهم، لديه القدرة على إحلال سلام دائم للطرفين."

 





bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

كتب طلب الصانع | منصور عباس يطرح برنامج واضح...

2021/06/14 09:33

كتبت سناء لهب | عندي سؤال صرله فترة بتردد...

2021/06/04 07:56

كتبت سناء لهب | لا افهم من يهاجم منصور عباس...

2021/04/02 11:04

كتب سليم سلامة | على قدر حلمك تتسع الأرض (م....

2021/03/21 20:43

كتب سليم سلامة | ارفَعوا أيديكم عن هذا...

2021/03/05 12:59