close
share search انت زائر
menu

الاقتراع الحقيقي! بقلم سليم سلامة

أخبارنا – إحنا TV | 19/01/2021 9:44


النتائج التي خلص إليها الاستطلاع الأخير الذي أجراه "اتحاد الإنترنت الإسرائيلي" حول مدى العنف المستشري في شبكات التواصل الاجتماعي (ومنها الفيسبوك، بشكل أساسي وخاص) ينبغي أن تقض مضاجعنا جميعاً وأن تشكل سبباً وجيهاً للتوقف، دراسة الحال والمراجعة بحثاً عمّا يمكنه انتشال الناس عموماً، والأجيال الصاعدة خصوصاً، من مستنقعات العنف والتنمّر، الشخصي والعام، الاجتماعي والديني، السياسي والوطني، بما يعنيه ذلك ويُنتجه من واقع التفتيت والشرذمة الذي يصبح معه "العمل السياسي"، بكنيسته وانتخاباته وعضويته، مجرد ستار دخان يحجبه ويكرسه ويفاقمه.... هذا هو الأهمّ! لأنه لا يبقى أي معنى أو وزن لأية "قيادة" أو أحزاب أو عمل سياسي أو "نضال برلماني" حين تفتك الأمراض المستعصية بالمجتمع وتستفحل فتجعله واهناً، متآكلاً من الداخل، فاقداً مناعته وعرضةً لكل أنواع الغزاة، بكل ألوان مشاريعهم وأصناف أساليبهم.

على هذا يجري الاقتراع الحقيقي!

(نتائج الاستطلاع ـ ناقوس خطر!).

شمل الاستطلاع، الذي أجرته شركة "جيوكارتوجرافيا" في شهر كانون الأول الأخير (ديسمبر 2020)، 700 شخص فوق سن الـ 18 عاماً، يشكلون عينة ممثلة عن السكان في الوسطين العربي واليهودي (ممن يستخدمون الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بالطبع).

• 86% قالوا إنهم يشعرون بأن لغة الخطاب في شبكات التواصل الاجتماعي هي "لغة عنيفة".

• 66% قالوا إنه يشعرون بأن لغة الخطاب في شبكات التواصل الاجتماعي اليوم أكثر تطرفاً مما كانت عليه قبل وباء الكورونا.

• 20% (1 من كل 5) قال إنه تعرّض لمسّ بطريقة ما على شبكات التواصل الاجتماعي وأن ذلك دفعه إلى حظر المعتدي؛ وبينما قال 5% من هؤلاء إنهم توجهوا إلى الشرطة، قال 7% منهم إنهم فضلوا عدم فعل أي شيء.

• 53% قالوا إنهم يمتنعون، أو يحاولون الامتناع، عن نشر أية تعقيبات على شبكات التواصل الاجتماعي، خوفاً من ردود الفعل العنيفة؛ وقال 65% إنهم يفكرون مرتين وأكثر قبل أن ينشروا أي شيء على شبكات التواصل الاجتماعي، للسبب نفسه.

• 22% قالوا إنه يجب تجاهل العنيفين والمتنمرين على شبكات التواصل الاجتماعي، تجاهلاً تاماً، بينما قال 5% إنه يجب الرد عليهم بأسلوبهم وبلغتهم بالضبط.

• 80% من الجمهور في إسرائيل عموماً (و72% في الوسط العربي! ـ أنظر الصورة المرفقة هنا) يعتقدون بأن لغة "الشخصيات العامة والسياسيين" على شبكات التواصل الاجتماعي هي لغة عنيفة!

• 86% من الجمهور في إسرائيل عموماً (و91% في الوسط العربي ـ أنظر الصورة المرفقة في التعقيب اللاحق) يعتقدون بأن العنف الكلامي على شبكات التواصل الاجتماعي يسبب الفرقة والشرذمة بين الجمهور أيضاً.

متعلقات

ملعب ويمبلي.. بوابة حضور الجماهير في يورو 2020

شفاعمرو يدك شباك وادي سلامة مسچاڤ خمس مرات

"محامون من أجل ادارة سليمة": إبطال مناقصة غير قانونية...

بحضور أرملي وصوان.. ودية بين هبوعيل تل أبيب ومكابي حيفا

"محامون من أجل ادارة سليمة": إلزام بلدية عرابة بتعيين...

"محامون من أجل ادارة سليمة": محكمة العمل القطرية ترد...

تصفيات كأس أمم أفريقيا تشهد حضور الجمهور

كتب سليم سلامة | على قدر حلمك تتسع الأرض (م. د.)!!

سليم سلامة كتب عبر صفحته على الفيسبوك

"محامون من أجل ادارة سليمة": إبطال تعيين أمير حوش لمنصب...

اتجاه بتقليص الحضور الجماهيري في أولمبياد طوكيو 2020

close
close