محليات

تقديم مذكرة قانون سحب المواطنة بحجة "دعم الإرهاب"

القانون يسمح لوزير الداخلية ووزير القضاء بإصدار قرار بسحب مواطنة أي شخص خلال الحرب بادعاء "الانتماء إلى منظمة إرهابية والتحريض على الإرهاب"
وزير الداخلية، موشيه أربيل | اعلام الكنيست

قدم وزير الداخلية، موشيه أربيل، اليوم الخميس، مذكرة قانون تسمح بسحب المواطنة والجنسية من مواطنين إسرائيليين بدعوى "التحريض على الإرهاب أو التعبير عن دعم الإرهاب في وقت الحرب". يسمح القانون لوزير الداخلية ووزير القضاء بإصدار قرار بسحب المواطنة عن أي شخص خلال الحرب بادعاء "الانتماء إلى منظمة إرهابية والتحريض على الإرهاب".

كذلك يتيح القانون بشكل عام، وفي أيام عادية وليس أيام حرب، إسقاط أو سحب المواطنة أو الإقامة بإجراء قضائي في حالات خاصة، تتعلق بشخص تمت إدانته بقضايا تتعلق بـ"الخيانة" أو "دعم الإرهاب".

وبحسب مذكرة القانون التي أعدها المستشار القضائي لسلطة السكان والهجرة، ينص القانون على "تسهيل إجراءات سحب المواطنة ممن دعم الإرهاب أو حرض على الإرهاب أو أظهر دعمه لمنظمة إرهابية".

ويركز مشروع القانون على استهداف من يعتبر أنهم "حرضوا على الإرهاب أو أعربوا عن دعم منظمة إرهابية" خصوصا في "الفترة التي يتم الإعلان فيها عن حالة خاصة في الجبهة الداخلية". وتشدد المذكرة على ما تصفه بـ"الخطورة الخاصة التي تصاحب تنفيذ هذه الأعمال في زمن الحرب".

ومذكرة قانون هي مسودة أولية لمشروع قانون ترغب إحدى الوزارات بتحويله إلى مشروع قانون. ويتم توزيعها على الجمهور والوزارات الحكومية للتعليق عليها قبل صياغة المسودة النهائية لمشروع القانون وارقراره في الكنيست.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اندلاع حريق في مستودع لمخبز في عرعرة (فيديو...

2024/05/20 13:18

بمئات الملايين.. اعتقال مستخدمو بلدية بشبهة...

2024/05/20 10:47

مقتل شخص من الناصرة بإطلاق نار في عيلوط...

2024/05/18 18:24

مصرع سائق دراجة نارية من يانوح جت بحادث طرق

2024/05/18 09:54

الطقس: أجواء حارة

2024/05/17 04:51