Chefcom - شيفكوم

كعك بالسمسم - هذه الطريقة

كعك بالسمسم | تصوير: Ehna TV

المكونات (لـ4 قطع من الكعك)

- مقدار 4.5 كوب من الدقيق (طحين) خاص بالمخبوزات.

- كوب ماء.

- ثلاثة أرباع كوب ماء فاتر.

- نصف ملعقة صغيرة ملح.

- 1.5 كوب سمسم أبيض.

- 1 ملعقة كبيرة سكر.

- ملعقة كبيرة خميرة فورية.

- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.

- ورقة زبدة.

طريقة عمل كعك القدس بالسمسم

1. نحضر وعاء واسع عميق ونضع فيه كوب ماء بارد وكوب إلا ربع ماء فاتر ثم نضع عليهم الملح (نصف ملعقة صغيرة).

2. يضاف على الخليط السابق 2 ملعقة سكر كبيرة وملعقة خميرة كبيرة. وبعدها نسكب على الخليط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر، ونتركه حوالي ربع ساعة لحين تفاعل الخميرة.

3. بعدها نقوم بتنخيل الدقيق (الطحين) - عملية التنخيل ضرورية لإزالة الشوائب - فوق الخليط.

4. نبدأ في عجن العجينة جيدًا لمدة عشر دقائق حتى نحصل على عجينة طرية ومتماسكة، ونحرص أثناء العجن أن نبلل اليدين بالماء الدافئ. ويمكن عجن العجينة في الخلاط الخاص.

5. بعدها تُنقل العجينة في وعاء مدهون بزيت الزيتون وتغطى بقطعه من القماش. ويتم تركها جانبا في مكان دافئ لمده ساعتين تقريبا حتى تختمر ويتضاعف حجم العجينة.

6. بعدها نبدأ في تقطيع العجينة إلى اربع قطع متساوية. ثم نقوم بتشكيل كل قطعة على شكل كرة، ونقوم بتغطيتها مرة أخرى حيث تُترك لمدة خمس دقائق لكي ترتاح.

7. نأتي بكل قطعة من كرات العجين ونفردها بالشوبك على حدى على شكل مستطيل، وبعدها يتم لفها باليد بشكل اسطواني جيد (طبقات من العجين فوق بعض). وعند الانتهاء نقوم بالشد عليها من خلال دحرجتها بهدف تمديدها قليلاً، ثم نقوم بتدويرها على شكل دائرة مع غلق الطرفين معا.

8. بعد الانتهاء من تشكيل العجينة تغطي مرة أخرى وتترك لمدة 10 دقائق.

9. نحضر طبق السمسم الأبيض (1 كوب من السمسم) مضاف إليه ملعقة صغيرة سكر و2-3 ملاعق كبيرة من الماء، ثم نسكب الطبق على رخامة المطبخ أو خشبة العجين الخاصة.

10. نضع العجينة الدائرية فوق السمسم من الناحيتين حتى يتماسك السمسم بالعجينة، ونقوم بشد العجينة من الطرفين من خلال دحرجة كل طرف برويّة لتصبح على شكل أطول من الدائرة (شكل الكعك بالسمسم الذي نعهده) ثم نضع قطع العجين في الصينية المبطنة بورق الزبدة مع تغطيه العجين لمدة ربع ساعة ‘ضافية لكي يتضاعف حجمه مرة أخرى.

11. ندخل صينية المخبوزات الفرن الساخن مسبقا على درجة حرارة ما بين 220 -239 (حسب حرارة الفرن) لمدة 15 دقيقة تقريبا حتى ينضج العجين ويأخذ اللون الذهبي.

12. عند خروج صينية المخبوزات من الفرن تغطى بمنشفه حتى لا ينشف الكعك.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

سلطة مبتكرة وصحيّة - جربوها

2024/05/13 23:31

حلى أيام زمان.. هذه الطريقة

2024/04/13 19:01

عصير الأناناس والكيوي لخسارة الوزن؛ هذه...

2024/04/08 02:29

سلطة الزعتر الأخضر والشومر

2024/03/16 16:32

فخارة الكباب بالفرن

2024/01/30 13:00