محليات

تمديد اعتقالات وتقديم لوائح اتهام ضد معتقلين بمحاكم حيفا والخضيرة

المعتقلون ينامون على الأرض والطعام والماء لا يتوفر بشكل دائم
تعبيرية | freepik

تابع مركز مساواة، اليوم الخميس، تمديد عدد من الاعتقالات بحق عرب على خلفية نشر مواقف ضد الحرب، حيث قدمت النيابة العامة، اليوم، لوائح اتهام على خلفية منشورات حول الحرب ضد طالبة جامعية وعمال عرب بمحكمة حيفا. وترافع عن الطالبة المحامي صالح عباس. وتنسب لهم النيابة العامة تهم دعم الإرهاب. وقد قام القضاة بتمديد اعتقالهم حتى الأسبوع القادم.

ووفقًا لقانون الطوارئ الجديد حضرت الطالبة محكمتها عن بعد وهي داخل المعتقل على عكس جلسات المحاكم الاعتيادية التي يمارس فيها المعتقل حقه في الحضور أمام قاضي والتعبير عن نفسه بأفضل صورة ممكنة.

وكانت ظروف الاستماع إلى أقوال المعتقلين سيئة جدًا: جودة صوت غير واضحة، شاشة صغيرة وغير واضحة. وحاولت الطالبة شرح ظروف المعيشة غير الإنسانية داخل معتقل الدامون ولكن البث تم قطعه بطريقة مشبوهة.

وحسب شهادات المعتقلين فانهم ينامون على الأرض، ولا يتوفر الطعام والماء بشكل دائم داخل المعتقلات.

وأجلت محكمة الصلح بالخضيرة النظر في قضية الشاب محمد رائد زيود (21 عامًا)، من ام الفحم، الى 23 الشهر الجاري، بعد اعتقاله منذ نحو شهر على خلفية منشورات عن غزة على شبكة التواصل الاجتماعي.

وانتقد مركز مساواة ملاحقة العرب من قبل الشرطة والنيابة العامة وأكد على أهمية متابعة قضايا الاعتقالات والاقالات من العمل شعبيًا وبرلمانيًا وعدم الاكتفاء بالمرافعة القانونية في المحاكم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

بمئات الملايين.. اعتقال مستخدمو بلدية بشبهة...

2024/05/20 10:47

مقتل شخص من الناصرة بإطلاق نار في عيلوط...

2024/05/18 18:24

مصرع سائق دراجة نارية من يانوح جت بحادث طرق

2024/05/18 09:54

الطقس: أجواء حارة

2024/05/17 04:51

لائحة اتهام ضد 3، بينهم سيدتان من الطيبة...

2024/05/16 15:42