اقتصاد واستهلاك

"تيك توك" تعقد صفقة بـ 1.5 مليار دولار

لاعادة تشغيل متجرها "تيك توك شوب" في اندونيسيا التي تُعد ثاني أكبر سوق عالمي للتطبيق بعد أمريكا، اضطرت الى دفع هذا المبلغ

أعلنت شركة "تيك توك"، اليوم الاثنين، استثمار 1.5 مليار دولار في "قوتو"، التي تمتلك منصة التسوق الاندونيسية عبر الإنترنت "توكوبيديا"، في صفقة ستسمح لتطبيق الفيديو القصير المملوك للصين، بإعادة تشغيل متجره عبر الإنترنت في إندونيسيا.

وحظرت إندونيسيا في أيلول/سبتمبر، المبيعات على وسائل التواصل الاجتماعي، لحماية الشركات الصغيرة التي كانت تخسر أمام عمالقة التجارة الإلكترونية، مما أجبر تيك توك على إغلاق أعمال التسوق عبر الإنترنت في تشرين الأول/أكتوبر.

ومن المقرر الآن استئناف هذا العمل في إندونيسيا أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية لتيك توك بموجب صفقة مع "قوتو". وقالت الشركتان في بيان: "كجزء من الاتفاقية، سيتم دمج أعمال "توكوبيديا" و"تيك اندونيسيا شوب" في إطار كيان "بي تي توكوبيديا" الحالي"، وسيكون لتيك توك حصة مسيطرة في هذا الكيان، الذي سيتولى تشغيل ميزات التسوق في تطبيقه.

وأضاف "التزمت تيك توك باستثمار 1.5 مليار دولار في الكيان الموسع بمرور الوقت، لتوفير التمويل المستقبلي الذي تحتاجه الشركة، دون تخفيف إضافي لـ"قوتو"، وستعمل تيك توك و توكوبيديا وقوتو على تحويل قطاع التجارة الإلكترونية في إندونيسيا، مما يخلق الملايين من فرص العمل الجديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة".

وهيمنت منصات مثل "توكوبيديا" و"شوبي" و"لازادا" على سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا لسنوات، لكن "تيك توك شوب"، اكتسب حصة سوقية كبيرة منذ إطلاقه في 2021، مع 125 مليون مستخدم، حيث تعد إندونيسيا ثاني أكبر سوق عالمي للتطبيق الشهير بعد أمريكا، بحسب أرقام الشركة.

وكان الحظر قد شكّل انتكاسة أخرى لتيك توك، التي واجهت تدقيقا مكثفا في أمريكا ودول أخرى في الأشهر الأخيرة بشأن أمن بيانات المستخدمين وعلاقات الشركة بالحكومة الصينية، وتعد الشركة المملوكة لبايت دانس ومقرها بكين، واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية على هذا الكوكب بأكثر من مليار مستخدم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54

ابتداءً من العام المقبل: جميع القنوات...

2024/05/17 13:55