اقتصاد واستهلاك

ميناء أشدود: الحوثيون يهددون الملاحة التجارية لإسرائيل؛ هذا "الثمن" المتوقع

وفي حال استمرار تعرّض التجارة البحرية والسفن الإسرائيلية لمخاطر الهجوم والاحتجاز، قد يكون البديل، هو النقل الجوي أو البري، وهو ما يعني ارتفاع التكاليف بشكل كبير، ما سينعكس سلبًا على تجارة إسرائيل الخارجية
تصوير: مويقع ميناء اشدود

أقر ميناء أشدود بأن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين في اليمن على السفن التجارية تمثل تهديدا إستراتيجيا لطرق الشحن العالمية وحركة النقل البحري إلى إسرائيل.

وقال الميناء، في بيان هذا الأسبوع: "نؤكد أننا نبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على الطرق مفتوحة إلى إسرائيل رغم تحديات الحرب".

وتعتمد إسرائيل على حركة الملاحة البحرية في وارداتها وصادراتها. وميناء أشدود في الجنوب وحيفا في الشمال هما أكبر ميناءين في إسرائيل، فيما تم اغلاق ميناء عسقلان الأصغر والأقرب إلى غزة منذ 7 اكتوبر.

أهمية باب المندب

ومضيق باب المندب الذي يشرف عليه اليمن يمر عبره 10% من التجارة البحرية الدولية سنويا من خلال مرور نحو 21 ألف سفينة. كما يمر عبره 6 ملايين برميل من النفط يوميا.

ومن شأن تهديد الحوثيين للسفن المتعاملة مع إسرائيل، والتي تمر عبر باب المندب، أن يؤثر على تجارتها مع الشرق، لا سيما مع آسيا.

تكلفة عالية في الأجور والتأمين

وسوف تكون هناك تكلفة عالية لعمل السفن الإسرائيلية التي تمر من المياه القريبة من اليمن، خلال الفترة المقبلة، إما لمخاطر عمليات احتجازها، أو ارتفاع رسوم التأمين عليها، وهو ما يعني ارتفاع تكلفة عمل هذه السفن ورفع الأجور التي تحصل عليها سواء من الشركات الإسرائيلية، أو من قبل الغير، الذي يقبل أن يتعامل مع الشركات أو الأفراد الذين يمتلكون السفن الإسرائيلية. كذلك فان هذا الأمر من شانه رفع اسعار السلع والبضائع مقابل ارتفاع تكلفة النقل.

"تكاليف أكبر" متوقعة

وفي حال استمرار المخاطر في مضيق باب المندب، وتعرض التجارة البحرية والسفن الإسرائيلية لمخاطر الاحتجاز، قد يكون البديل، هو النقل الجوي أو البري، وهو ما يعني ارتفاع التكاليف بشكل أكبر، وهو ما سينعكس سلبا على تجارة إسرائيل الخارجية.

ويشار الى ان شرك عالمية باتت تعلق ملاحتها في البحر الحمر، حيث اعلنت شركتا "ميرسك" الدنماركية و"هاباغ - لويد" الألمانية للنقل البحري، الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر على خلفية الهجمات التي ينفذها الحوثيون.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54

ابتداءً من العام المقبل: جميع القنوات...

2024/05/17 13:55