اقتصاد واستهلاك

هذا هو المبلغ الذي سيتم خصمه من رواتبكم لتغطية بعض مصاريف الحرب

كل أجير سيدفع قيمة يوم نقاهة لصالح خطة المساعدات الاقتصادية المقدمة لجنود خدمة الاحتياط وعائلاتهم ● الغاء ميزانية الاتفاقيات الائتلافية كان سيقود الى تغطية كل مصاريف "خطة المساعدات"!
وزير المالية | تصوير: داني شيمطوف - اعلام الكنيست

سيدفع كل أجير في إسرائيل أكثر من 400 شيكل من راتبه لتمويل المساعدات الاقتصادية التي تقدمها الحكومة للجنود في خدمة الاحتياط - هذا ما تم الاتفاق عليه بين الهستدروت ووزارة المالية. ولكي يدخل الاتفاق حيز التنفيذ، هناك حاجة إلى التصويت عليه كقانون في الكنيست.

وبحسب الاتفاق سيتم اقتطاع هذا المبلغ لمرة واحدة من مخصصات النقاهة وتحويله الى "صندوق خدمة الاحتياط" الذي ستقيمه الحكومة لمساعدة جنود  الاحتياط وعائلاتهم.

وتبلغ قيمة كل يوم نقاهة 418 شيكل في القطاع الخاص، و471 شيكل في القطاع العام. وتُمنح أحقية أيام النقاهة لكل أجير أكمل سنة كاملة من العمل لدى صاحب العمل.

وبحسب التقديرات، من المتوقع أن يتراكم في الصندوق نحو 2 مليار شيكل. ومن المحتمل أن يستخدم هذا المبلغ كمصدر لتمويل جزء من برنامج المنح لجنود الاحتياط الذي أعلنت عنه الحكومة، بقيمة إجمالية تبلغ 9 مليارات شيكل.

ميزانية الاتفاقيات الائتلافية تغطي كل خطة "المساعدات"

ويشار الى ان إلغاء الميزانيات المخصصة لاتفاقيات الائتلاف الحكومي كان سيقود الى تمويل كل خطة المساعدات الاقتصادية لجنود الاحتياط دون اقتطاع يوم نقاهة من رواتب جمهور الأجيرين. لكن وزير المالية، سموتريتش، يصر على اقتطاع أقل من 3 مليارات شيكل فقط من أصل حوالي 8 مليارات شيكل ما زالت متوفرة ضمن ميزانية الاتفاقيات الائتلافية لعام 2024.

الغاء تجميد الحد الأدنى للأجور

وبالمقابل قالت الهستدروت، في بيان، إنه "بعد أسبوع من المحادثات المكثفة بين رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريش، تراجعت المالية عن نيتها المساس بالمزايا الضريبية لصناديق الاستكمال والتقاعد". وبالمقابل تم الاتفاق على الغاء تجميد الحد الأدنى للأجور، على أن يرتفع كما هو متوقع في نيسان/أبريل القادم الى 5,880 شيكل، مما سيؤدي أيضًا إلى زيادة مخصصات التأمين الوطني".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54