اقتصاد واستهلاك

الحكومة تصادق على ميزانية الدولة؛ تقليص حاد في ميزانيات المجتمع العربي

زيادة في ميزانية الأمن وتقليصات في أغلب الوزارات، باستثناء وزارة الأمن القومي بعد تهديد بن غفير بالتصويت ضد الميزانية
تصوير: الاعلام الحكومي (أرشيفية)

صادقت الحكومة، في ختام جلستها اليوم الإثنين، على ميزانية الدولة لعام 2024. وبحسب بيان الحكومة تشمل الميزانية زيادة بقيمة 55 مليار شيكل لوزارة الأمن، وكذلك ميزانيات لتمويل خطة المساعدات للجنود في خدمة الإحتياط وعائلاتهم، والتي كان أعلن عنها وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن، يوآف غالانت. وبالمقابل تضمنت الميزانية تقليصات في أغلب الوزارات.

كذلك تم تخصيص مليارات الشواقل لـ "تعزيز الجبهة الداخلية (المدنية)" المخصصة للمواطنين الذين تم اجلاؤهم عن منازلهم في مناطق الشمال وغلاف غزة، ودعم صندوق ضريبة الأملاك بمقدار 3 مليار شيكل، وزيادة ميزانية السلطات المحلية التي تستقبل الاشخاص الذين تم اجلاؤهم، وبرامج تشجيع للعقارات والهايتك.

وصوّت جميع الوزراء الى جانب رفع قيمة الضريبة المضافة بنسبة 1% مع بداية عام 2025 حيث ستصل الى 18%.

وفيما شهدت أغلب الوزارات تقليصات في الميزانيات، اعلن وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير، الذي كان هدد بالتصويت ضد الميزانية هو واعضاء حزبه، انه تم الاتفاق ليس فقط على عدم اجراء أي تقليص في وزارته، انما زيادة ميزانية وزارة الأمن الداخلي بمقدار 2.3 مليار شيكل "لمواجهة التحديات الأمنية الداخلية لمواطني اسرائيل"، بحسب قوله. وأوضح أيضًا ان الاتفاق السابق بينه وبين رئيس الحكومة بزيادة 9 مليارات شيكل لوزارة الأمن الداخلي ما زال قائمًا وسيُنفذ.

تقليص حاد في ميزانيات المجتمع العربي

ويتبيّن من الميزانية الجديدة اجراء تقليصات حادة في الميزانيات للمجتمع العربي تقدر بمليارات الشواقل من خلال تقليص ميزانيات تتعلق بالخطة الخمسية التي كان تم اقرارها في الحكومة السابقة تصل الى 15%، أي بمدل 1.1 مليار شيكل سنويًا، بالاضافة الى الغاء مشاريع تطوير حيوية واقتطاع ميزانيات كانت مخصصة للمجتمع العربي، مثل ميزانيات تطوير قرية جسر الزرقاء، القطار الخفيف الى مدينة الناصرة، ميزانيات التطوير للأحياء العربية في المدن المختلطة، ميزانيات هبات الموازنة للسلطات المحلية العربية وميزانيات بناء الغرف التدريسية وإغلاق الفجوات الصحية والرفاه الاجتماعي وبناء مرافق في قرى النقب.

وكان جهاز المن العام "الشاباك" حذر من اجراء تقليصات في ميزانيات المجتمع العربي. وقال في رسالة اصدرها الفرع الداخلي لـ"الشاباك": "نعتقد أن التقليص الكبير في الخطة الخمسية سيسبب ضررا استراتيجيا للأمن والاستقرار للحياة العامة لجميع مواطني إسرائيل، وبالتالي نوصي بعدم المساس بميزانية الخطة الخمسية للمجتمع العربي".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع أسعار النفط بعد مصرع الرئيس الإيراني

2024/05/20 09:14

تركيا | بناء مصانع سيارات كهربائية بالتعاون...

2024/05/18 16:06

أكبر صدمة تضخم في عقود تدفع سكان بريطانيا...

2024/05/18 13:40

في 3 أشهر: أرباح شركات بطاقات الإئتمان...

2024/05/17 17:43

انطلاق مشروع القطار الخفيف بين حيفا...

2024/05/17 15:54