أخبارنا

توماس فريدمان: بايدن يطالب نتنياهو بوقف التعديلات القضائية!

● ويكتب في نيويورك تايمز: رسالة بايدن الى نتنياهو هي "أوقف التعديلات حالا (..) وإلا ستكسر شيئا ما في الديمقراطية الإسرائيلية وفي علاقاتك مع الديمقراطية الأمريكية، قد لا تتمكن من إعادته إلى سابق عهده"!

كشف الصحفي الأمريكي، توماس فريدمان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن استدعاه أمس الثلاثاء إلى مكتبه بالبيت الأبيض لتمرير رسالة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن ضرورة وقف التعديلات القضائية.

وكتب فريدمان في مقال نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، ان بايدن "أراد تمرير رسالة للائتلاف الحاكم في إسرائيل بقيادة نتنياهو يدعوه فيها الى لتوقف عن الدفع بـ "الإصلاحات القضائية" من دون وجود إجماع وطني عليها"، "أن تلك الإصلاحات ستحد بشكل كبير من قدرة المحكمة العليا في إسرائيل على ممارسة دورها الرقابي على قرارات الحكومة الإسرائيلية والتعيينات التي تقوم بها". 

وبحسب فريدمان، فإن رسالة بايدن تقول "أوقف التعديلات حالا. لا تمرر شيئا بهذه الأهمية من دون توافق واسع، وإلا ستكسر شيئا ما في الديمقراطية الإسرائيلية وفي علاقاتك مع الديمقراطية الأميركية، قد لا تتمكن من إعادته إلى سابق عهده"!.

وكتب فريدمان ان بايدن قال انه "قلق جدًا على استقرار ومستقبل إسرائيل" على خلفية ما يحدث في البلاد، موضحًا (بايدن) ان "التوصل إلى توافق حول المجالات السياسية المثيرة للجدل يتطلب أخذ ما تحتاجه من وقت لذلك. وهو أمر ضروري عند إجراء تغييرات كبيرة. لذلك فإنني أوصي القادة الإسرائيليين بعدم التسرع".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35