فن وناس

رحيل صلاح السعدني، عُمدة الفن المصري

الفنان صلاح السعدني

فقدت الساحة الفنية الفنان صلاح السعدني الذي فارق الحياة، صباح الجمعة، عن عمر يناهز الـ 81 عامًا، بعد مسيرة فنية حافلة استمرت سنين طويلة، قدّم خلالها عشرات الأعمال الدرامية والسينمائية التي تُعتبر من أبرز ما تحتويه المكتبة الفنية في مصر.

وحرص على حضور الجنازة عدد كبير من المشاهير الذين ساندوا نجله الممثل أحمد السعدني، أبرزهم كريم عبدالعزيز، أحمد حلمي، منى زكي، أحمد السقا، نبيل الحلفاوي، محمد إمام، صلاح عبدالله، هنا الزاهد، غادة عادل، ومحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي ونجم الكرة المصرية الأسبق، وغيرهم.

 وكان صلاح السعدني بدأ مشواره الفني على مسرح جامعة القاهرة، حيث كان يدرس في كلية الزراعة مع صديقه عادل إمام، وقدّم لجمهوره عشرات الأدوار ما بين السينما والدراما، في أكثر من 200 عمل، صنع خلالها شخصيات ارتبط بها الجمهور، ولا تزال حاضرة في أذهانهم، في مشوار امتد لنصف قرن، اختلطت فيها لغته الرصينة ذات المخارج العربية السليمة، باختياراته المقصودة لأدوار تتناول هموم الناس والمجتمع، قدمها تارة بأداء جاد، وأحيانًا أخرى بحسه الفكاهي.

وكان آخر أعماله مسلسل "القاصرات" في عام 2013، ليبتعد بعده تمامًا عن الساحة الفنية، حتى وفاته في 19 أبريل/نيسان 2024.

السعدني - أدواره تناولت هموم الناس والمجتمع

أبرز أعماله

ومن أبرز أعماله في الدراما: "أرابيسك"، "ليالي الحلمية"، "حلم الجنوبي"، "سنوات الشقاء والحب"، "أهل الدنيا"، "شعاع من الأمل" ، "الناس في كفر عسكر"، "للثروة حسابات أخرى"، "حارة الزعفراني"، "نقطة نظام"، "الباطنية"، "بيت الباشا"، "الأخوة الأعداء"، "القاصرات".

وفي السينما هناك العديد من الأعمال البارزة منها: "أغنية على الممر"، "زمن حاتم زهران"، "الرصاصة لا تزال في جيبي"، "شحاتين ونبلاء"، "شياطين الليل"، "المراكبي"، "قضية عم أحمد"، "فتوة الناس الغلابة" و"فوزية البرجوازية".

جوائز في حياته

حصل السعدني، على جائزة التميّز الفنّي من مهرجان الإسكندرية السينمائيّ، وجائزة مهرجان المركز الكاثوليكيّ للسينما عن مجمل أعماله الفنية، كما شارك في فيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بحسب استفتاء النقّاد عام 1996 هما "الأرض" عام 1970 وأغنية على الممر" عام 1972.

كما تمّ تكريمه عن مجمل أعماله في مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى سبتمبر 2022، وتسلّم الجائزة في منزله لظروفه الصحّية التي حالت دون حضوره.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

عقوبة السجن لصاحبي أغنية "تشجّع على اغتصاب...

2024/05/01 12:25

مسلسل "الحشاشين" ممنوع في إيران؛ هذا السبب

2024/04/29 03:58

فيلم منى زكي "رحلة 404" يفوز بجائزة الفيلم...

2024/04/25 19:42

مصوّر ميغن ذي ستاليون يتهمها بالتحرش الجنسي

2024/04/24 15:17

مايا دياب تتصدر التريند - السبب: صورة! (داخل...

2024/04/19 13:26