أخبارنا

هل سينضم لبيد الى الحكومة؟

لبيد يعلن منح الحكومة "شبكة أمان" لعقد صفقة تبادل، ومصادر مقربة منه تقول: هذا يعني استعداده دخول الحكومة في حال انسحاب بن غفير
نتنياهو ولبيد | مواقع التواصل

أعلن رئيس المعارضة ورئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، اليوم الثلاثاء، انه سيمنح الحكومة "شبكة أمان" في حال ذهابها الى صفقة تبادل للأسرى.

وجاء هذا الاعلان في اعقاب تهديد وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بالخروج من الحكومة واسقاطها في حال وافقت على اطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين ووقف اطلاق النار في قطاع غزة لفترة طويلة ضمن صفقة التبادل التي يجري الحديث عنها في هذه الإثناء. وقال بن غفير ان هذا، بالنسبة له، "خط أحمر". 

بن غفير و"الخط الأحمر" | تصوير: موقع الكنيست (فيسبوك)
سموتريتش يعارض وقف اطلاق النار: فهل سينسحب هو الآخر من الحكومة؟ | تصوير: موقع الكنيست (فيسبوك)

كذلك اعلن وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، معارضته للمقترح. وقال اليوم: "نسمع انباء تتحدث عن وقف اطلاق النار. هذا يعني خسارة كل الانجازات التي حققناها بدماء مقاتلينا". لكن سموتريتش، بعكس بن غفير، لم يهدد بالانسحاب من الحكومة في حال إبرام الصفقة وترك الأمر مفتوحًا.

وقالت مصادر مقربة من لبيد ان اعلان "شبكة الأمان" يعني عمليًا استعداد لبيد للإنضمام الى الحكومة في حال انسحاب بن غفير. وقالت ان هذا الأمر لا يعني اعطاء رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، شبكة أمان لوقت مفتوح، انما لفترة محدودة.

وأفادت تقارير اسرائيلية ان نتنياهو، في محادثاته مع قادة العالم، يتذرع بان تركيبة ائتلاف حكومته لا تسمح له الذهاب بعيدًا في أية صفقة تبادل. لذلك أراد لبيد، من اعلانه، ليس فقط مخاطبة الرأي العام الداخلي في اسرائيل، انما أيضًا إيصال رسالة الى قادة العالم بانه على استعداد لدعم الحكومة في حال ذهبت الى صفقة تبادل "مهما كانت قاسية".

وقال لبيد ان الإفراج عن الرهائن واعادتهم، هي أولوية بالنسبة له، تفوق أي شيء آخر في أهميتها في هذه المرحلة، وانه يجب بذل كل جهد لإعادة المحتجزين.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35