أخبارنا

رئيس الوزراء القطري: تلقينا رد حماس "وفي مجمله إيجابي"

بلينكن: سأبحث رد حماس مع الإسرائيليين غدًا الأربعاء، و"من الضروري وضع مسار زمني واضح لإقامة الدولة الفلسطينية" ● حماس اختارت توقيت تسليم ردها مع وصول وزير الخارجية الأمريكي الى قطر، مما يتيح للقيادة القطرية ان تناقش مضمون الرد مع بلينكن
من لقاء أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع وزير الخارجية الأمريكي في الدوحة، 6 شباط/ فبراير 2024 | وكالة الأنباء القطرية

قال رئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مساء اليوم الثلاثاء، إن الدوحة تلقت ردًا من حركة "حماس" على الاتفاق الإطاري لصفقة التبادل، مشيراً إلى أن "رد حماس يتضمن ملاحظات وفي مجمله إيجابي ويجعلنا متفائلين".

والحديث يجري عن "ملاحظات" وليس شروطًا"، مما يعني ابقاء الباب مفتوحًا امام المفاوضات للتوصل الى صيغة نهائية.

وأضاف رئيس الوزراء القطري، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأمريكي في قطر، أنه "لا يمكن كشف تفاصيل الاتفاق الإطاري لصفقة التبادل في هذا الوقت الحساس". وأوضح أنه "ليس من صالح المفاوضات الإفصاح عن تفاصيل اتفاق الإطار، لكن هناك تقدم..".

وتابع: "هناك المزيد من التفاوض بشأن الاتفاق، وسط سعي الوسطاء للتوصل إلى توافق في أقرب وقت ممكن".

بلينكن: سأبحث الرد مع الإسرائيليين

ومن جهته إكتفى وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، بالقول انه "سيبحث رد حماس مع المسؤولين الاسرائيليين، غدًا الأربعاء" وان هناك "الكثير من العمل أمامنا".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لها للتوصل إلى هدنة ممتدة يخرج خلالها المحتجزون في غزة، مضيفا أن واشنطن ملتزمة باستخدام أي هدنة لمواصلة البناء على المسار الدبلوماسي للمضي قدما نحو سلام عادل ودائم.

"مسار زمني لإقامة الدولة الفلسطينية"

وقال بلينكن ان أمريكا في النهاية تريد انهاء النزاع وإقامة دولة فلسطينية: "من الضروري وضع مسار زمني واضح لإقامة الدولة الفلسطينية".

وذكرت إن بي سي عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية ان "إدارة بايدن تضع خيارات للإعتراف بالدولة الفلسطينية بعد الحرب في غزة"

حماس: الرد كان إيجابيًا

وقال مصدر في حماس ان الرد كان إيجابيًا "بما يضمن وقف اطلاق نار شامل وانهاء الحرب، وضمان الإغاثة والمساعدات الانسانية لقطاع غزة، وإعادة الإعمار ورفع الحصار".

وكانت حماس اختارت توقيت تسليم ردها مع وصول وزير الخارجية الأمريكي الى قطر، مما يتيح للقيادة القطرية ان تناقش مضمون الرد مع بلينكن.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16