أخبارنا

نتنياهو: من يقرر بالانتخابات هو الجمهور الاسرائيلي وليس شومر

يبدو ان نتنياهو في "كامبين جديد"، فبعد مهاجمة بايدن في وقت سابق من اليوم، يهاجم زعيم الأفلية في مجلس الشيوخ: "ليقُل انه ضد غالبية الإسرائيليين.. دعوته للإنتخابات مثل إجراء انتخابات بعد 11 سبتمبر في الولايات المتحدة"
نتنياهو وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر (أرشيفية) | الإعلام الحكومة

بَدَا رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وكأنه في كامبين جديد ضد التصريحات الأمريكية المتعلقة به وبالحكومة. فبعد ان هاجم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في وقت سابق من اليوم، في مستهل كلمته في جلسة الحكومة (اقرأ/ي خبرًا منفصلاً في زاوية "أخبارنا")، هاجم نتنياهو هذه المرة، وبالأسم، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر (الحزب الديمقراطي)، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي دعا فيها الى لإجراء انتخابات في اسرائيل، واصفًا نتنياهو بانه "ضلّ الطريق".

"ما قاله شومر غير مناسب على الإطلاق"

وقال نتنياهو، اليوم الأحد، في مقابلة لشبكة CNN وFOX News: "أعتقد أن ما قاله (تشاك شومر) غير مناسب على الإطلاق. من غير المناسب الذهاب إلى ديمقراطية شقيقة ومحاولة استبدال القيادة المنتخبة هناك". واعتبر ان من يقرر بالانتخابات في اسرائيل هو الجمهور الاسرائيلي نفسه، قائلاً "نحن لسنا جمهورية موز"

وتابع نتنياهو كلامه: "الدعوة لإجراء انتخابات الآن هي مثل إجراء انتخابات بعد 11 سبتمبر في الولايات المتحدة. عندما تقول مصادر مختلفة في الولايات المتحدة إنني عقبة في طريق السلام.. عليهم ان يقولوا انهم ضد غالبية الإسرائيليين".

"معظم الإسرائيليين يؤيدون حكومتي"

وحاولت المحاورة مواجهة نتنياهو بمعطيات تُظهر أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون تقديم موعد الانتخابات اجراء انتخبات مبكرة، لكن نتنياهو تهرب وقال إن "معظم الإسرائيليين يعارضون الانتخابات الآن، بينما الحرب مستمرة".

كذلك قال رئيس الحكومة إن غالبية الإسرائيليين يؤيدون سياسة حكومته ويؤيدون دخول الجيش إلى رفح. وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لغزة، قال: "المشكلة ليست في عدد الشاحنات التي تدخل غزة، بل في نهب حماس للمساعدات التي تدخل". وكرر ما يقوله في كل مناسبة: "لا بديل عن النصر المطلق".

وردا على أسئلة تتعلق بإمكانية الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قال نتنياهو: "حماس كانت لديها دولة فلسطينية بحكم الأمر الواقع في غزة - فانظروا ماذا فعلوا بها". وعاد الى التصويت في الكنيست الذي "عبّر عن معارضة حازمة للاعتراف أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية". 

مطالب حماس "غريبة"

وبخصوص صفقة التبادل قال نتنياهو ان مطالب حركة حماس "غريبة"، وتجعل صفقة الإفراج عن المزيد من الرهائن "أكثر صعوبة"، لكن إسرائيل ستواصل المحاولة: "الزمن سيحدد ذلك، لكن مطالب حماس الغريبة (...) تجعل هذا الاتفاق أكثر صعوبة، لكننا سنواصل المحاولة، لأننا نريد عودة هؤلاء الرهائن (..) إننا ندرك أيضا أن الشيء الوحيد الذي يدفع حماس إلى الإفراج عن الرهائن هو الضغط العسكري المستمر الذي نمارسه هناك". وأضاف: "لذلك سنواصل الضغط العسكري وسنواصل محاولة إخراج هؤلاء الرهائن".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35