أخبارنا

أزمة ائتلافية على الطريق؟ نتنياهو "يفكر" بإلغاء كابنيت الحرب

تقارير: نتنياهو قد يلجأ الى إلغاء كابنيت الحرب للدفع بغانتس للإنسحاب من الحكومة، خاصة وانه يضمن الآن 68 صوتًا في الائتلاف الحكومي بعد انفصال ساعر عن المعسكر الرسمي
أزمة على الطريق؟ | تصوير: عاموس بن غيرشوم

قالت تقارير إسرائيلية ان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يفكر جديًا بإلغاء كابنيت الحرب ونقل صلاحياته الى المجلس الوزاري الموسع للشؤون السياسة والأمنية في إطار محاولاته لإيجاد حل لمطالبة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسليئيل سموتريتش، بالإنضمام الى "الكابنيت" في حال قرر رئيس الحكومة ضم الوزير غدعون ساعر، الذي انفصل عن المعسكر الرسمي برئاسة غانتس، إليه.

وكان ساعر طالب بضمه الى كابنيت الحرب بعد خطوة الإنفصال. وعلى الفور هدد بن غفير بالانسحاب من الحكومة اذا تم ضم ساعر دون ان يجري ضمه هو أيضًا الى "الكابنيت". ولاحقًا طالب سموتريتش أيضًا بالأمر ذاته.

ومن شأن خطوة من هذا القبيل ان تؤدي الى أزمة بين الوزير بيني غانتس، رئيس المعسكر الرسمي، وبين رئيس الحكومة، قد تقود الى انسحاب غانتس من الحكومة، حيث يعارض غانتس ضم ساعر الى الكابنيت، وكذلك بن غفير وسموتريتش.

لكن "الحل" الذي يفكر به نتنياهو لا يعني ان أزمة من هذا القبيل لن تنشب، حيث من المتوقع ان تؤدي خطوة إلغاء الكابنيت هي الأخرى الى انسخاب غانتس من الحكومة، ذلك ان إقامة كابنيت الحرب (منتدى السبعة) جاء في إطار اتفاقية الائتلاف بعد انضمام المعسكر الرسمي الى الحكومة على خلفية الحرب على غزة.

وقالت مصادر ان نتنياهو قد يلجأ الى إلغاء كابنيت الحرب للدفع بغانتس الانسحاب من الحكومة، خاصة وانه يضمن الآن 68 صوتًا في الائتلاف الحكومي بعد انفصال ساعر عن المعسكر الرسمي. 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35