أخبارنا

بالفيديو | التسلسل الزمني لهجوم موسكو ولحظة اعتقال أحد المنفذين

من هو تنظيم داعش - ولاية خراسان ولماذا هاجم حفلاً في موسكو؟ هذه التفاصيل

أعلنت السلطات الروسية، اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم  الذي وقع في مركز تسوق "كروكوس سيتي" في العاصمة موسكو إلى 143 قتيلاً وأكثر من 100 مصابًا، لافتة إلى أن عدد الضحايا مرشح للزيادة.

وكان منفذو الهجوم اقتحموا قاعة للحفلات الموسيقة في مركز تسوق "كروكوس سيتي" وأطلقوا النيران على المدنيين، مساء الجمعة، بينما كانوا يرتدون ملابس مموهة ويحملون بنادق آلية. ثم وقعت انفجارات لاحقة، واشتعلت النيران في الطوابق العليا من المبنى ما أسفر عن تدميره بشكل شبه كامل.

مشاهد تظهر التسلسل الزمني للهجوم على قاعة "كروكوس سيتي" في ضواحي موسكو | Sputnik
فيديو | اعتقال أحد منفذي الهجوم على قاعة "كركوس سيتي"
Sputnik
Sputnik

وأكّدت أجهزة الأمن الروسية، اليوم، أن المشتبه بهم كانت لديهم "جهات اتصال" في أوكرانيا إلى حيث كانوا يعتزمون الفرار. وأوردت وكالة "تاس" للأنباء نقلا عن أجهزة الأمن الروسية قولها: "بعد تنفيذ الهجوم الإرهابي، كان المجرمون يعتزمون عبور الحدود الروسية الأوكرانية وكانت لديهم جهات اتصال مناسبة على الجانب الأوكراني".

وتبنى تنظيم داعش الهجوم فيما نفت أوكرانيا أي ضلوع لها. وقال جهاز الأمن الاتحادي إن الهجوم تم التخطيط له بعناية. وتم نشر صور لأربعة من منفذي الهجوم الستة وجميعهم من طاجكستان.

أربعة من منفذي الهجوم الستة

إشعال المبنى

وفي السياق، أعلنت لجنة التحقيق الروسية أن المهاجمين المشتبه في تنفيذهم الهجوم، استخدموا "أسلحة أوتوماتيكية" وأشعلوا المبنى بواسطة "سائل قابل للاشتعال". وكشف المحقّقون عبر "تلغرام" أن "الإرهابيين استخدموا سائلا قابلا  للاشتعال لإضرام النار في قاعة الحفلات التي كان فيها متفجرون" وبينهم جرحى.

لماذا هاجم تنظيم داعش خراسان حفلا في موسكو؟

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تؤكد إعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

وفيما يلي معلومات حول الفرع الأفغاني للتنظيم المعروف باسم داعش خراسان ودوافعهم لمهاجمة روسيا:

ما هو تنظيم داعش خراسان؟

ظهر تنظيم داعش - ولاية خراسان في شرق أفغانستان أواخر 2014 وسرعان ما ذاع صيته بسبب وحشيته الشديدة، واستمد اسم خراسان من كلمة قديمة أطلقت على منطقة شملت أجزاء من إيران وتركمانستان وأفغانستان.

وشهد عدد أعضاء التنظيم، وهو أحد أكثر التنظيمات الإقليمية التابعة لداعش نشاطًا، انخفاضًا منذ تسجيله أعلى مستوياته في 2018 تقريبًا، وألحقت حركة طالبان والقوات الأمريكية خسائر فادحة بالتنظيم.

Sputnik

وقالت الولايات المتحدة إن قدرتها على زيادة النشاط الاستخباراتي ضد الجماعات المتطرفة في أفغانستان مثل داعش - ولاية خراسان تراجعت منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في 2021.

ما الهجمات التي نفذها التنظيم؟

لدى داعش- ولاية خراسان تاريخ من الهجمات، منها هجمات استهدفت مساجد داخل أفغانستان وخارجها. وفي وقت سابق من العام الجاري، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن التنظيم نفذ تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وفي تشرين الثاني/سبتمبر 2022، أعلن مسلحو التنظيم مسؤوليتهم عن تفجير انتحاري تسبب في سقوط قتلى بالسفارة الروسية في كابل.

وكان التنظيم مسؤولا عن هجوم على مطار كابل الدولي في 2021 أدى إلى مقتل 13 جنديا أمريكيا وعشرات المدنيين خلال عملية الإجلاء الأمريكية الفوضوية من أفغانستان.

القوات الروسية بعد الهجوم | Sputnik

لماذا يهاجمون روسيا؟

رغم أن الهجوم الذي نفذته داعش - ولاية خراسان في روسيا يمثل تصعيدًا كبيرًا، فإن خبراء قالوا إن التنظيم عارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السنوات القليلة الماضية.

وقال كولين كلارك، من مركز سوفان وهو مجموعة بحثية مقرها واشنطن: "ركز تنظيم داعش - ولاية خراسان اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين وتضمنت دعايته مرارًا انتقادات لبوتين". ويدعي التنظيم ان روسيا متواطئة في أنشطة تضطهد المسلمين باستمرار".

ومن جهته قال مايكل كوجلمان من مركز ويلسون الذي مقره واشنطن إن تنظيم داعش - ولاية خراسان يضم أيضا بين أعضائه عددا من المسلحين القادمين من آسيا الوسطى الذين لديهم مظالمهم الخاصة حيال موسكو.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35