أخبارنا

بسبب كلمة.. هذا ما دار في مجلس الأمن قبل التصويت

كلمة حالت دون "الفيتو" الأمريكي

وفقا للمعلومات الواردة حول حيثيات عدم استخدام الولايات المتحدة للفيتو، في قرار مجلس الأمن الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، فإن كلمة واحدة تم تعديلها في نص مشروع القرار أدت الى امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وبحسب المعلومات، فان روسيا سعت إلى إدراج عبارة "وقف إطلاق نار مستدام" أو permanent sustainable ceasefire، في مشروع القرار، وهو الأمر الذي رفضته الولايات المتحدة، وكاد إدراجه في القرار سيؤدي إلى استخدامها الفيتو.

 ولهذا السبب، تم في النص النهائي استبدال تلك العبارة بأخرى هي "الدائم غير المطلق" فحلت كلمة lasting محل permanent، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم الإخباري.

وأدى هذا التغيير للكلمة إلى امتناع الولايات المتحدة عن استخدام الفيتو، والاكتفاء بالامتناع عن التصويت على مشروع القرار الذي أغضب إسرائيل رغم أن مندوبة أمريكا لدى مجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، اعتبرته "غير ملزم لإسرائيل"، وكرر ذلك جون كيربي، رئيس مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في مؤتمر صحفي، حيث قال أنه "قرار غير ملزم"، وبالتالي لن يكون له "أي تأثير على الإطلاق على قدرة إسرائيل على مواصلة ملاحقة حماس"، بحسب تعبيره.

 ووفقًا لروسيا اليوم، فقد أعرب نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، عن استغرابه إزاء تصريحات الولايات المتحدة التي اعتبرت قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة "غير ملزم".

يشار إلى أن الولايات المتحدة اعترضت على 4 محاولات سابقة لوقف إطلاق النار في غزة، واستخدمت الفيتو ضدها كلها.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: لا مشاكل جوهرية مع مقترح...

2024/04/29 03:15

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38