أخبارنا

صواريخ على القدس بعد انتهاء كلمة نتنياهو؛ مليون نازح في قطاع غزة؛

نتنياهو يهدد حزب الله وإيران: "لا تجربوننا"، ويقول: هدفنا الانتصار والقضاء على حماس ● بايدن يزور اسرائيل الأربعاء في محاولة لعدم توسيع الجبهات ● الشمال: إخلاء سكان من 28 بلدة قريبة من الحدود اللبنانية ● تجدد القصف على الجنوب و"غلاف غزة"

اليوم العاشر للحرب: بعد دقائق من انتهاء كلمة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في افتتاح الدورة الشتوية في الكنيست، تم اطلاق صواريخ باتجاه القدس. وسُمعت دوي صفارات الانذار داخل الكنيست، حيث هرع اعضاء الكنيست الى الملاجئ. وبعد دقائق عادت حماس وأطلقت رشقة ثانية من الصواريخ على القدس. كذلك تم تداول فيديو على مواقع التواصل يظهر سقوط صاروخ في بيت شيمش الواقعة بمحيط القدس (شاهدوا فيديو الكنيست وفيديو سقوط الصاروخ في بيت شيمش).

نتنياهو يهدد حماس وإيران وحزب الله

وفي كلمتة في الكنيست، قبل ذلك، هدد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قيادة حماس، مستخدمًا عبارة "إحذروا". وقال ان هدف اسرائيل هو "الانتصار" والقضاء على حماس، وكذلك إعادة المخطوفين المحتجين في القطاع، مهاجمًا حركة حماس على "الفظائع التي ارتكبت" عند دخول كتائب القسام الى مدن الغلاف. كما قال لحزب الله وإيران: "لا تجربوننا". ووجّه "تحذيرًا" الى حزب الله بأن الثمن سيكون باهظًا في حال انضمامه الى الحرب.

نتنياهو خلال كلمته في الكنيست | تصوير: مكتب الإعلام الحكومي

بايدن في اسرائيل الأربعاء

وقالت مصادر اسرائيلية ان طائرة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستحط في البلاد، يوم الأربعاء على الأغلب. وقال مراقبون اسرائيليون ان هدف الزيارة هو محاولة التأكد من عدم توسيع جبهات الحرب و"اقحام الولايات المتحدة فيها"، في إشارة الى وجود السفن الحربية الأمريكية وحاملات الطائرات على الشواطئ الاسرائيلية.

مليون نازح في غزة

وفي الوقت الذي يواصل الجيش الاسرائيلي حشد قواته استعدادًا لاجتياح بري محتمل في قطاع غزة، ارتفع عدد النازحين في غزة إلى مليون شخص. وقالت مصادر محلية ان الغزيين باتوا يفترشون الأرض، حيث لا مأوى لهم ولا مكان يحميهم من القصف العنيف المتواصل.

مليون نازح في غزة

 وكانت تقارير سابقة أفادت بممارسة ضغوطات على الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من قبل الإدارة الأمريكية والإمارات لفتح معبر رفح أمام الغزيين والسماح بخروجهم الى منطقة سيناء، وهو ما يشكّل تهجيرًا جديدًا وعودة الى مخططات قديمة بالتهجير والتوطين في سيناء! وكشفت مصادر مطلعة انه تم عرض مساعدات اقتصادية وعسكرية ومدنية على الرئيس المصري لدفعه نحو القبول بهذا الأمر، إلا انه ما زال يرفض ذلك.

ألوف الشهداء والجرحى والمفقودين

وفي الوقت تفسه ارتفع عدد الشهداء إلى 2808، والجرحى إلى أكثر من 10,000، بالإضافة إلى أكثر من 1,000 شخص تم اعتبارهم في عداد المفقودين. وبواجه رجال الإنقاذ في قطاع غزة صعوبات كبيرة في انتشال الجثث من تحت الأنقاض بسبب عدم توفر المعدات اللازمة.

تجدّد القصف

وبعد عدة ساعات بدون صفارات إنذار، تم اطلاق رشقات من الصواريخ، ظهر اليوم الإثنين، باتجاه أشدود وعسقلان وبئر السبع ومناطق في "غلاف غزة". 

وبالمقابل تم الاعلان في اسرائيل عن تفعيل خطة إخلاء سكان من 28 بلدة قريبة من الحدود اللبنانية في الشمال، في حين حذرت اسرائيل حزب الله من الانضمام الى الحرب: "سنرد بشكل عنيف جدًا".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الاتفاق الأمريكي السعودي: هذه الشروط...

2024/05/03 14:25

أبناء مارادونا يطالبون بنقل رفاته إلى مكان...

2024/05/03 16:34

استطلاع: الاتجاه يتغيّر من جديد - غانتس...

2024/05/03 16:10

جامعات العالم تنتفض لوقف الحرب

2024/05/03 13:32

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24