أخبارنا

الخارجية القطرية: الهدنة صباح غد الجمعة

الساعة السابعة صباحًا يدخل وقف اطلاق النار المؤقت حيز التنفيذ والدفعة الأولى من صفقة التبادل ستكون حوالي الرابعة عصرًا ● تبادل القائمة الأولى من الأسماء المُفرج عنهم بين الطرفين

قال  المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي قبل قليل (عصر الخميس)، ان "الهدنة الانسلنية" ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من يوم غد الجمعة، الساعة السابعة صباحًا، وستكون كما اتفق عليه لمدة 4 أيام.

وقال ان اطلاق سراح الدفعة الأولى من صفقة التبادل ستكون في حوالي الساعة الرابعة من عصر نفس اليوم.

واكد انه سيكون طوال فترة الهدنة وقف اطلاق كامل للنار. وردًا على اسئلة الصحفيين قال: "وقف اطلاق النار سيشمل كل مناطق قطاع غزة، بما في ذلك الشمال".

وفيما يتعلق بشاحنات الإغاثة، أشار الى انها ستدخل القطاع "في اسرع وقت".

وردًا على سؤال آخر عن اسباب تأجيل الهدنة وصفقة التبادل، قال ان هذا يتعلق بمناقشات كيفية التنفيذ. وقد كانت المناقشات صعبة. لكن في النهاية جرى الاتفاق بين الجانبين وهما ملتزمان بالاتفاق الآن".

واوضح ان اسماء الذين سيتم الافراج عنهم في الدفعة الأولى تم تبادلها ووصلت الى الطرفين. وسيتم غدا الافراج عن 13 رهينة اسرائيلية من النساء والأطفال والفتيان، وبالمقابل 39 من الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال والأشبال. ويوميًا سيكون هناك تبادل لقوائم جديدة من الأسماء.

كذلك قال انه في حال وجود اسماء جديدة بعد الأيام الأربعة الأولى من الهدنة، فانها "قد تمدد" لأيام اضافية. 

وأعلنت الحكومة الاسرائيلية انها تسلمت قائمة أسماء الرهائن التي سيتم الإفراج عنهم في الدفعة الأولى، غدًا الجمعة، وانها بدأت الاتصال مع عائلات الرهائن لتبليغهم بالأمر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل جديدة عن تقدم المفاوضات: مدة الهدنة،...

2024/04/29 18:14

فيديو | المسجد الذي دمرته اسرائيل اليوم في...

2024/04/29 22:15

لبيد: صفقة تبادل حتى لو أدت الى وقف دائم...

2024/04/29 20:27

بالفيديو | انهيار سد يقتل العشرات في كينيا

2024/04/29 14:43

د. احمد رفيق عوض | أزمات، جامعات وعقوبات

2024/04/29 13:11