أخبارنا

الهدنة: نازحون يتفقدون بيوتهم؛ هذه صورة الوضع في القطاع

النازحون يتفقدون بيوتهم ويتفاجئون من حجم الدمار ● نصف منازل غزة إما تعرضت لدمار كامل او لأضرار لم تعد بسببها صالحة للسكن ● عدد الولادات المبكرة ارتفع بنحو الثلث ● شاحنات الإغاثة بدأت بالدخول الى القطاع
فلسطينيون يحاولون الوصول الى بيوتهم بكل الوسائل

مع بدء سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، دخلت نحو 100 شاحنة مساعدات حتى الآن عبر معبر رفح، وهو ما يمثل نحو خمس احتياجات سكان القطاع في الوضع الطبيعي.

وفور بدء الهدنة توجه الكثير من النازحين الى بيوتهم لتفقدها بعد ان تركوها لفترة طويلة. وتفاجأ النازحون بحجم الدمار الذي شاهدوه، في وقت اكدت مصادر محلية ان نصف منازل غزة تقريبًا إما تعرضت لدمار كامل او لأضرار لم تعد بسببها صالحة للسكن.

اطلاق النار على نازحي الشمال

ومنع الجيش الاسرائيلي النازحين من الشمال من العودة إلى منازلهم، معلنًا الشمال "منطقة حرب". وبينما حاول الأهالي العودة، أطلقت القناصة الرصاص باتجاههم ما أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وإصابة 15 آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة.

نازحون يحاولون الوصول الى بيوتهم في الشمال والقوات الاسرائيلية تطلق النار عليهم
مشاهد من الدمار في منطقة السكة في القطاع
فلسطيني يعود الى بيته المدمر
فلسطينيون يتفقدون ما تبقى من بيوتهم

وبدا الوضع في غزة على النحو التالي:

نزوح

هناك نحو 1.7 مليون من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة من النازحين الذين تركوا منازلهم جراء القصف الاسرائيلي.

 والملاجئ مكتظة للغاية بما يفوق طاقتها بأكثر من 4 أمثال بعد تمركز النازحين في جنوب القطاع هربا من وطأة القصف الإسرائيلي، لكن الجنوب أيضا تعرض لضربات جوية إسرائيلية شرسة قتلت وأصابت مدنيين.

وينام أغلب الرجال والشبان والفتية من النازحين في العراء قرب الجدران الخارجية للملاجئ. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن بعض الأسر نصبت خياما خارج ملجأ في خان يونس.

المستشفيات

لا يعمل أي مستشفى في شمال قطاع غزة بشكل طبيعي بسبب شدة القصف ونقص الوقود، ويقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن 8 من أصل 11 منشأة في الجنوب ما زالت تعمل، وواحدة فقط منها متاح فيها إجراء عمليات جراحية معقدة، وفقا لما تقوله منظمة الصحة العالمية.

وصول أدوية ومعدات طبية الى مستشفى ناصر

وقال المكتب أيضا إنه طلب المساعدة لإخلاء 3 مستشفيات في الشمال، وإن الخطط جارية في هذا الصدد.

وتقول منظمة "أوكسفام" الخيرية إن عدد الولادات المبكرة ارتفع بنحو الثلث تقريبا على مدى الشهر الماضي في القطاع الذي تحاصره إسرائيل، مع معاناة الحوامل من زيادة التوتر الشديد والصدمات النفسية.

إيصال المساعدات

تم فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر والسماح بدخول مساعدات محدودة منذ 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما ظلت باقي المعابر مع قطاع غزة مغلقة.

ودخلت من مصر أمس الخميس 80 شاحنة محملة بإمدادات إنسانية.

وقالت مصر إن 130 ألف لتر من الوقود و4 شاحنات غاز ستدخل قطاع غزة يوميا مع بدء الهدنة، وكذلك 200 شاحنة مساعدات.

ادخال شاحنات وقود الى القطاع اليوم

المياه

سمحت عمليات إيصال للوقود في الأيام القليلة الماضية بإعادة تشغيل بعض آبار المياه ومحطات الضخ في جنوب قطاع غزة، لكن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يقول إن هناك مخاوف شديدة من الجفاف في شمال القطاع، حيث لا تعمل محطة تحلية المياه ولا خط المياه من إسرائيل.

وأضاف أن محطات معالجة مياه الصرف لا تعمل بكامل طاقتها بسبب أضرار لحقت بها ونقص الوقود.

الوقود

تسمح إسرائيل بدخول كميات محدودة يوميا من الوقود إلى قطاع غزة من مصر، وتم إيصال 75 ألف لتر أمس الخميس.

وتوزع الأونروا الوقود لدعم توزيع الأغذية وتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات المياه والصرف والملاجئ والخدمات الضرورية الأخرى.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل جديدة عن تقدم المفاوضات: مدة الهدنة،...

2024/04/29 18:14

فيديو | المسجد الذي دمرته اسرائيل اليوم في...

2024/04/29 22:15

لبيد: صفقة تبادل حتى لو أدت الى وقف دائم...

2024/04/29 20:27

بالفيديو | انهيار سد يقتل العشرات في كينيا

2024/04/29 14:43

د. احمد رفيق عوض | أزمات، جامعات وعقوبات

2024/04/29 13:11