أخبارنا

تحليل | بايدن يكشف مشروعه والضرر الذي ألحقه به طوفان الأقصى

اسرائيل قد تجد نفسها في سباق مع الوقت، وهي مدركة للصدام المحتمل مع الموقف الأمريكي بعد الحرب. فإلى اي مدى معنية ادارة بايدن باستخدام قوتها للدفع نحو الحل والتغيير السياسي في اسرائيل، خاصة وانها دخلت عتبات عام الانتخابات الرئاسية الامريكية؟
تصوير: حاييم تساح | الاعلام الحكومي

في كلمته بمناسبة بدء الهدنة وانجاز الدفعة الأولى من تبادل الأسرى والرهائن بين حماس واسرائيل (24/11) اعتبر بايدن أن طوفان الاقصى جاء لسد الطريق امام مشروعين كانت ادارته تقودهما وهما الجهود الدؤوبة امريكيًا للتوصل الى التطبيع السعودي الاسرائيلي، وهو مشروع يشكل مرحلة اساسية في انجاز المشروع الكبير المسمى بالممر التجاري الامريكي الرابط بين الهند ودول الخليج واسرائيل الى اوروبا، وذلك في مواجهة مشروع الحزام والطريق الصيني او طريق الحرير الجديد والذي تم انجازه بمشاركة غالبية دول العالم.

وفقا لكل التقييمات الاسرائيلية والامريكية فإن حماس قد اعدّ لعملية طوفان الاقصى منذ اكثر من عام، وبنظرة استرجاعية فإنه كانت اشارات ومؤشرات للعملية.

لقد تغيرت لهجة بايدن بشأن الحرب وبقيت مواقفه كما هي من ضرورة ان تقضي اسرائيل على سلطة حماس وقدراتها العسكرية؛ فقد بدأ يعبر بشكل او بآخر عن ضرورة توقف الحرب لكن ليس فوريا، وهي كما يبدو الفرصة الاخيرة التي يمنحها لحكومة اسرائيل كي تنجز اهدافها، الا انه يريد بعد الحرب الضغط والاقناع معا نحو حل سياسي لقضية فلسطين وعلى اساس حل الدولتين.

هذا الهدف يتطلب أمريكيًا حكومة بديلة في اسرائيل، فالحكومة الحالية التي تتغنى بالدعم والاسناد الامريكي لاسرائيل في حربها على غزة، مدركة للصدام السياسي الجوهري  مع الموقف الامريكي بعد الحرب. فإلى اي مدى معنية ادارة بايدن باستخدام قوتها للدفع نحو الحل والتغيير السياسي في اسرائيل، خاصة وانها دخلت عتبات عام الانتخابات الرئاسية الامريكية؟

بعد الهدنة الحالية ستجد نفسها حكومة الحرب بقيادة نتنياهو وغانتس وغالانت امام مهلة زمنية مقلصة ستكون فيها في سباق مع الوقت، وهذا يعني حربيًا تكثيف الدمار الشامل في غزة، وتعني سياسيا اقتراب انسحاب غانتس من حكومة الحرب وقد يؤدي الى اسقاطها وتشكيل حكومة بديلة من دون نتنياهو وشركائه من الصهيونية الدينية والقوة اليهودية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل جديدة عن تقدم المفاوضات: مدة الهدنة،...

2024/04/29 18:14

فيديو | المسجد الذي دمرته اسرائيل اليوم في...

2024/04/29 22:15

لبيد: صفقة تبادل حتى لو أدت الى وقف دائم...

2024/04/29 20:27

بالفيديو | انهيار سد يقتل العشرات في كينيا

2024/04/29 14:43

د. احمد رفيق عوض | أزمات، جامعات وعقوبات

2024/04/29 13:11