أخبارنا

تقرير: معركة شرسة تنتظر الجنوب وتهجير جديد للنازحين

إيكونوميست: "تردد اسرائيلي من اجتياح الجنوب" ● على الرغم من احتمالات تمديد الهدنة: اجماع في اسرائيل على استمرار الحرب ورفض أي حديث عن وقف لاطلاق النار ●
تهجير جديد ينتظرهم: نزوح سكان مدينة غزة والشمال الى مناطق الجنوب

قالت صحيفة إيكونوميست ان القادة الاسرائيليين يترددون بنقل عملياتهم العسكرية الى جنوب قطاع غزة وتنفيذ الاجتياح البري لمناطقه وذلك بسبب الاكتظاظ السكاني، حيث يتجمع مئات ألوف التازحين في هذه المناطق بعد ان تم اجبارهم على اخلاء منازلهم في الشمال تحديدًا.

 ومع ذلك توقغت الصحيفة ان يحدث هذا السيناريو بعد "نفاد" أهداف الجيش الإسرائيلي في الشمال، محذرة من "معركة شرسة وظروف قاسية على سكان قطاع غزة في حال تمددت الحرب نحو الجنوب".

فلسطينيون في رفح يصطفون أمام محطة وقود للحصول على البنزين والديزل

وبحسب الصحيفة فان العمليات العسكرية في الجنوب، في حال حصلت، ستبدأ من خانيونس، فيما سيتم تهجير الغزيين الى شريط مهجور على الشاطىء، المر الذي سيترتب عليه تداعيات مريعة.

وكشفت الصحيفة ان تذمرًا حاصل في صفوف الجيش الاسرائيلي نتيجة سير المعارك، خاصة القوات المنتشرة في شمال القطاع. وقالت انه في حال اجتياح مناطق الجنوب فانه ستكون مواجهات واشتباكات ضارية وقوية بين حماس والقوات الاسرائيلية.

تصوير: اعلام الجيش

وبالمقابل تزداد الاحتمالات بتمديد الهدنة، في ظل موافقة مبدئية من حماس واسرائيل على تمديدها وتبادل المزيد من الأسرى والرهائن. وفيما قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إنه سيرحب بتمديد الهدنة، إذا سهّلت حماس إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم، نوّهت حماس عبر تطبيق "تلغرام"، الأحد، أنها ترغب في "تمديد التهدئة وزيادة عدد المفرج عنهم من السجون".

إيكونوميست: "تردد اسرائيلي": نتنياهو مع رئيس هيئة الأركان | انستغرام

إلا أن تقريرا لصحيفة "واشنطن بوست"، قال إن هناك إجماعا تقريبا بين السياسيين والقادة العسكريين والجمهور في إسرائيل، على أن "الحرب الشاملة للقضاء على حماس لم تنته بعد"، وان "السلام ليس في متناول اليد، بغض النظر عن المدة التي ستستمر فيها هذه الهدنة"، بمعنى أن وقف إطلاق النار بشكل نهائي غير وارد.

وكان وزير الأمن، يوآف غالانت، قد قال لكتيبة من الجنود في غزة، السبت، إن "أي مفاوضات أخرى ستجرى تحت النار".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تفاصيل جديدة عن تقدم المفاوضات: مدة الهدنة،...

2024/04/29 18:14

فيديو | المسجد الذي دمرته اسرائيل اليوم في...

2024/04/29 22:15

لبيد: صفقة تبادل حتى لو أدت الى وقف دائم...

2024/04/29 20:27

بالفيديو | انهيار سد يقتل العشرات في كينيا

2024/04/29 14:43

د. احمد رفيق عوض | أزمات، جامعات وعقوبات

2024/04/29 13:11