أخبارنا

مبادرة مصرية لصفقة تبادل وانهاء الحرب

المبادرة على 3 مراحل: هدنة ووقف الاعمال القتالية، اقامة حوار فلسطيني لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة تكنوقراط، ومن ثم وقف كلي وشامل لإطلاق النار وصفقة تبادل شاملة
تصوير: اعلام الجيش

كشفت مصادر مطلعة عن مبادرة مصرية تمت مناقشتها في القاهرة مع وفد حركة حماس، تتضمن ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتتضمن المرحلة الأولى "هدنة إنسانية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد لأسبوعين أو ثلاثة، تطلق خلالها حماس سراح 40 من الأسرى الإسرائيليين، من فئتي النساء والأطفال، والذكور من كبار السن، خصوصًا المرضى"، في مقابل إفراج إسرائيل عن 120 أسيرًا فلسطينيًا من الفئتين نفسيهما.

وخلال المرحلة الأولى من المبادرة، يتم "وقف الأعمال القتالية وتراجع الدبابات، وتدفق المساعدات الغذائية والطبية، والوقود وغاز الطهي لقطاع غزة".

وتتمثل المرحلة الثانية في "إقامة حوار وطني فلسطيني برعاية مصرية بهدف إنهاء الانقسام، وتشكيل حكومة تكنوقراط (مستقلين) تتولى الإشراف على قضايا الإغاثة الإنسانية، وملف إعادة إعمار قطاع غزة، والتمهيد لانتخابات عامة ورئاسية فلسطينية".

أما المرحلة الثالثة من المبادرة المصرية، فتتضمن "وقف كلي وشامل لإطلاق النار، وصفقة شاملة لتبادل الأسرى تشمل العسكريين الإسرائيليين كافة لدى حماس وحركة الجهاد، وفصائل أخرى، يتم خلالها الاتفاق على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين ستطلق سراحهم إسرائيل بما يشمل ذوي المحكوميات العالية، والذين اعتقلتهم إسرائيل بعد السابع من أكتوبر"، إضافة إلى "انسحاب إسرائيلي من مدن قطاع غزة، وتمكين النازحين من العودة إلى مناطقهم في غزة وشمال القطاع".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

نتنياهو: "سنواصل الحرب مهما كانت الضغوط"

2024/05/05 22:04

قصف معبر كرم أبو سالم من رفح؛ القسام: قتلى...

2024/05/05 14:07

الحكومة تصادق على اغلاق قناة الجزيرة في...

2024/05/05 13:16

مفاوضات القاهرة مستمرة؛ مصدر مصري: ننتظر...

2024/05/05 12:47

لأول مرة.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط...

2024/05/04 19:02